إعادة محاكمة 24 مسجونا جراء أحداث "اكديم إيزيك" فى 2010

الجريدة نت27 يوليو 2016
الجريدة نت
سياسة
إعادة محاكمة 24 مسجونا جراء أحداث "اكديم إيزيك" فى 2010

أعلنت مصادر قضائية أنه سيعيد محاكمة 24 مدنيا تورطوا في الأحداث التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، والتي خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية٬ إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين..

وقال محمد الصبار رئيس المجلس الوطنى لحقوق الإنسان إن محكمة النقض أمرت اليوم الأربعاء بإعادة المحاكمة فى محكمة مدنية للمتهمين الذين أصدرت محكمة عسكرية بحقهم أحكاما بالسجن تتراوح بين 20 عاما والسجن المؤبد.

وحظر المغرب المحاكمات العسكرية للمدنيين فى 2014. وأكد محاميان الأنباء التى تأتى بينما يتفاوض المغرب مع الأمم المتحدة بشأن عودة أعضاء بعثة الصحراء ا الذين طردوا من البلاد بعدما وصف الأمين العام للمنظمة الدولية بان كى مون ضم المغرب لتلك المنطقة عام 1975 بأنه “احتلال”. وتقول السلطات المغربية إن 13 شخصا قتلوا – هم عشرة من ضباط الأمن ورجل إطفاء ومدنيان – وأصيب العشرات فى الثامن من نوفمبر  2010 عندما فككت السلطات مخيما كان يحتج فيه الالاف من سكان الصحراء .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.