الداكي يكشف عدد المحكومين بالإعدام في المغرب

الجريدة نت19 مارس 2022
الجريدة نت
مجتمع
الداكي يكشف عدد المحكومين بالإعدام في المغرب

كشف رئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي ، الجمعة 18 مارس بالرباط، عن عدد المحكومين بعقوبة الاعدام، في مختلف سجون المملكة، حيث تقلص العدد من 197 شخصا سنة 1993، الى 79 شخصا في سنة 2021.

وأوضح الداكي خلال حضوره الجمع العام للإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الاعدام، ان هذا التراجع يعود الى الانخفاض في عدد الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية القاضية بعقوبة الاعدام، واستفادة المحكوم عليهم من تدابير العفو الملكي السامي التي تقضي بتحويل العقوبة الى عقوبات سجنية مختلفة.

وأضاف الداكي في كلمته للحاضرين ان المغرب رغم أنه لم يلغي عقوبة الاعدام تشريعيا، إلا ان تنفيذها متوقف منذ سنة 1993. مشيرا الى ان رئاسة النيابة العامة تحرص على ان يظل موقف النيابة بالنسبة لهذه العقوبة منسجما مع القانون ومتتبعا لتطلعات المجتمع الذي مازال النقاش فيه جاريا بشأن إلغاء هذه العقوبة او الاحتفاظ بها.

وأبرز ان قضاء الحكم يقضي بالاعدام في حق متهم ما، تبعا لما تفضي إليه سلطته في تقدير الوقائع وتفريد العقاب، اذ ان دور النيابة العامة السهر على تفعيل المقتضيات الاجرائية المسندة لها قانونا والمتمثلة أساسا في تهيئ ملفات العفو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.