توقيع مذكرة تفاهم في مجال صناعة الطيران بين المغرب وإسرائيل

الجريدة نت23 مارس 2022
الجريدة نت
إقتصاد
توقيع مذكرة تفاهم في مجال صناعة الطيران بين المغرب وإسرائيل

وقعت وزارة الصناعة والتجارة، الأربعاء، مذكرة تفاهم لتطوير قطاع صناعة الطيران، مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور ورئيس مجلس إدارة الشركة الإسرائيلية عمير بيرتس، وسفير إسرائيل في المغرب ديفيد بن غوفرين.

ووفقا لبيان نشرته الوزارة، فإن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار تفعيل اتفاقية التطبيع المعلن عنها بين الجانبين، وتأكيدا على عمق العلاقات التي تهدف إلى تحفيز التعاون الاقتصادي لا سيما في مجال الاستثمار والتكنولوجيا.

وقال وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور في البيان إن “الشراكة التي يتم توطيدها اليوم، هي إستراتيجية لكلا البلدين، إذ تهدف لفتح سبل تعاون صناعي مربح للطرفين في مجال صناعة الطيران”، مشيداً بما وصفه “القدرات الإسرائيلية في مجال الصناعات الفضائية”.

بدوره، عبر بيرتس عن سعادته بقيام إسرائيل بدورها في تقريب الخطى مع المغرب، مؤكداً أن الاتفاق من شأنه تمتين الصداقة العميقة بين الرباط وتل أبيب.

وبحسب الوزارة، فإن الاتفاق يتضمن تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد، فضلاً عن تصنيع التصميمات الداخلية لمقصورات الطائرات وأجزاء المحركات وهياكل الطائرات، إضافة إلى إنشاء مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير نسيج من الموردين المحليين من خلال إبرام شراكات التزوُّد مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

وخلال إقامته في المغرب، زار وفد من شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، الثلاثاء، معهد مهن الطيران، وإحدى شركات الطيران بمنطقة النواصر للوقوف على واقع  هذا النوع من الصناعات في المغرب.

وكان السفير الإسرائيلي في المغرب، ديفيد بن غوفرين، قد عبر عن سعادته بما وصفه “الإنجاز الكبير للمغرب وإٍسرائيل” بتوقيع مذكرة تفاهم طويلة المدى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.