زيلينسكي يستدعي السفيرة الأوكرانية في المغرب بسبب “تضييع الوقت”

الجريدة نت31 مارس 2022
الجريدة نت
عربي ودولي
زيلينسكي يستدعي السفيرة الأوكرانية في المغرب بسبب “تضييع الوقت”

استدعى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، سفيرة بلاده لدى الرباط، فاسيليفيا أوكسانا يوريفنا، بسبب “تضييع الوقت على الجبهة الدبلوماسية”.

جاء ذلك بحسب مقطع فيديو نشره زيلينسكي فجر الخميس، وأعلن فيه أنه وقع مرسوماً باستدعاء سفيري المغرب وجورجيا. وأضاف: “هناك من يعمل مع الجميع للدفاع عن الدولة، وهناك من يضيع الوقت ويعمل فقط للبقاء في منصبه”.

واعتبر أنه ينتظر نتائج ملموسة من طرف السفراء بعدد من الدول، مثل أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا.

يشار إلى أن المغرب، حاول إمساك العصا من الوسط حيال الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وفي 26 فبراير الماضي، أعلنت وزارة الخارجية المغربية أن المغرب “يتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا، ويجدد دعمه للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”.

وأضافت في بيان، أن “المغرب يتشبث بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات”.

وفي 2 مارس الجاري، قرر المغرب عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع بين أوكرانيا وروسيا، بحسب الخارجية .

وقال بيان الخارجية المغربية، أن عدم “مشاركة المملكة في التصويت على قرار حول الوضع بين أوكرانيا وروسيا، لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين البلدين”. وأردف: “المغرب أعرب عن أسفه إزاء التصعيد العسكري الذي خلف مع الأسف، إلى حدود اليوم، مئات القتلى وآلاف الجرحى، والذي تسبب في معاناة إنسانية للجانبين”.​​​​

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.