أسعار الوقود في المغرب.. “الغازوال” يتخطى البنزين لأول مرة

الجريدة نت31 مارس 2022
الجريدة نت
تقارير وتحقيقات
أسعار الوقود في المغرب.. “الغازوال” يتخطى البنزين لأول مرة
عبدالرحيم أبوسناء

شهدت أسعار الوقود في المغرب ارتفاعًا كبيرًا، اليوم الخميس؛ إذ تخطى “الغازوال” أسعار البنزين لأول مرة في تاريخ البلاد.

يأتي الارتفاع الكبير في أسعار الوقود في المغرب والتي وصلت إلى 14 درهما، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية خلال الشهر الجاري.

وشهد المغرب، خلال المدة الأخيرة، ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط، جراء الحرب الروسية الأوكرانية؛ ما دفع الحكومة إلى تقديم دعم لعدد من القطاعات؛ وفي مقدمتهم سائقو النقل لمواجهة ارتفاع الأسعار.

قفزت أسعار الوقود في المغرب إلى مستوى قياسي جديد؛ إذ فوجئ قائدو السيارات والمواطنون، اليوم الخميس، بارتفاع سعر “الغازوال” نحو 14.50 درهمًا للتر الواحد، في زيادة جديدة بنحو درهم عما كانت عليه مطلع الأسبوع الجاري.

وتجاوزت أسعار “الغازوال” سعر البنزين في سابقة في تاريخ أسعار الوقود في المغرب، وسط توقعات بأن يكسر حاجز الـ15 درهمًا، خلال الأيام المقبلة، في حال عدم تدخل حكومة أخنوش.

ارتفاع أسعار الوقود في المغرب دفع العديد من المواطنين لدعوة الحكومة إلى العودة مرة أخرى للعمل بنظام دعم المحروقات، وإرجاع الوقود لقائمة المواد المنظمة أسعارها بناء على الصلاحيات المخولة لرئيس الحكومة من أجل حماية القدرة الشرائية لعموم المواطنين والمستهلكين على أساس تحديد أسعار البيع للعموم حسب أسعار السوق الدولية والمصاريف والضرائب والهامش المحدد لأرباح الفاعلين.

وقال الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات النفط والغاز، الحسين اليماني، إنه لا مفر أمام الحكومة من تحمل مسؤولياتها الكاملة في الحرص على توفير المخزونات الأمنية من المواد النفط والحد من غلاء الأسعار.
وطالب بتعزيز الاحتياطيات الوطنية من المشتقات النفطية من خلال الاستئناف العاجل لتكرير النفط بمصفاة المحمدية واستغلال كل طاقاتها في التخزين والتكرير بما يحمي المصلحة العليا للمغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.