غيثة مزور في زيارة عمل لدبي على هامش قمة الحكومات العالمية

الجريدة نت5 أبريل 2022
الجريدة نت
وطني
غيثة مزور في زيارة عمل لدبي على هامش قمة الحكومات العالمية

قامت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بزيارة عمل لدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة الممتدة من 28 إلى 31 مارس 2022. حيث شاركت في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي احتضنتها دبي يومي 29 و30 مارس 2022، وفي افتتاح أشغال القمة التي عُقدت تحت شعار “تشكيل حكومات المستقبل”.

فعاليات افتتاح أشغال منتدى الإدارة الحكومية العربية بدبي

وفي مداخلتها، خلال الجلسة الإفتتاحية لأشغال منتدى الإدارة الحكومية العربية بدبي التي نظمت تحت عنوان “هل نحن جاهزون للقفزة الرقمية” التي حضرها عدد من الخبراء والمسؤولين الحكوميين، ذكرت السيدة الوزيرة بجاذبية المملكة المغربية من حيث البنية التحتية الرقمية التي تتبوأ بفضلها المركز الثالث إفريقياً، والدور المحوري الذي يلعبه التحول الرقميفي التنمية السوسيواقتصادية بالمغرب. كما تطرقت للأهمية الكبرى التي توليها المملكة المغربية لتعزيز بنيته التحتية الرقمية وفق رؤية الملك محمد السادس .

زيارة العمل هذه تخللتها لقاءاتٌ ثنائية جمعت السيدة الوزيرة بعدد من المسؤولين الإماراتيين، إذْ التقت بكل من السيد عمر بن سلطان العلماء، وزير الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي بالإمارات العربية المتحدة،لقاءٌ همَّ السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في مجال الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي ،وقد اتفق الطرفان على دراسة مشروع شراكة بين الوزارتين بالبلدين الشقيقين هدفُها بثُ دينامية جديدة في منظومة المقاولات الناشئة وتكوين الكفاءات المغربية في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما التقت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بوزيرة التطوير الحكومي والمستقبل في دولة الإمارات عهود خلفان الرومي، لتدارس آفاق التنسيق بين البلدين الشقيقين وتعزيزه في رقمنة الخدمات العمومية، وهي المناسبة التي أتاحت لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارةاستلهام ما حققته نظيرتها الإماراتية في هذا المجال.

وفي نفس السياق جاءت جلسة العمل التي عقدتها غيثة مزور، بمقر هيئة دبي الرقمية، مع حمد المنصوري، المدير العام لهيئة دبي الرقمية.السيدة الوزيرةكانت مرفوقة بكل من عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية وممثلين عن وزارة العدل. اللقاء ناقشَ مسار التحول الرقمي الذي انخرطت فيه إمارة دبي خلال العقدين الماضيين وهو ما حقق نسبة رضا من قبل المواطنين فاقت 90 في المائة خصوصاً فيما يتعلق برقمنة الخدمات العمومية. واستعرضت هيئة دبي الرقمية خلال هذا اللقاء، التطبيق الشامل لخدمات المدينة “دبي الآن”، وهو التطبيق الموحد للخدمات الحكومية في دبي الذي يقدم أكثر من 120 خدمة ذكية من أكثر من 30 جهة حكومية وخاصة.

كما عقدت غيثة مزور لقاءً ثنائيا مع السيد ألفي مهدييف، رئيس الوكالة الحكومية للخدمة العامة والابتكارات الاجتماعية بجمهورية أذربيجانلمناقشة فرص التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجال رقمنةالخدمات العمومية الذي قطعت فيه أذربيجان أشواطاً كبيرة، واطلعت السيدة الوزيرة خلال اللقاء علىخدمة “شبكة الخدمات والتقييم بأذربيجان” (ASAN Xidmat)، التي تقدم الخدمات للمواطنين وتسهل مسطرة الحصول على الوثائق الإدارية عبر آلية “الشباك الوحيد”. وبهذه المناسبة، قامت السيدة الوزيرة بزيارة جناح أذربيجان في إكسبو 2020 دبي.

كما زارت غيثة مزور رواق الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE، التي شاركت في فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي 2022 بدبي.وهي الزيارةُ شكلت فرصة لتدارس سُبل الترويج للمملكة المغربية كوجهة مفضلة للمستثمرين في المجال الرقمي.

كما حضرت السيدة الوزيرة ندوة نظمتها الهيئة المغربية لسوق الرساميل وبورصة الدار البيضاءفي إطار أيام سوق الرساميل المغربية التي تهدف لتسليط الضوء على جاذبية الأسواق المالية بالمملكة المغربية خصوصاً لدى المستثمرين الأجانب.

زيارة العمل التي قادت السيدة وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة إلى دولة الإمارات كانت فرصة لبحث آفاق الشراكات، حيث تمت برمجة زيارات عمل بين البلدين لتبادل التجارب والممارسات الجيدة. وهي ترجمةٌ لمتانة وعمق العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع قيادة وشعبي الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.