مهنيو النقل يعلقون إضرابهم عقب وعود بمعالجة الغلاء

الجريدة نت6 أبريل 2022
الجريدة نت
مجتمع
مهنيو النقل يعلقون إضرابهم عقب وعود بمعالجة الغلاء
عبدالرحيم أبوسناء

أعلنت الجامعة الوطنية للنقل المتعدد الوسائط بالمغرب، الأربعاء، تعليق الإضراب الذي كانت تنوي خوضه اليوم الأربعاء، للاحتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات، عقب جلسة حوار مع وزارة النقل واللوجستيك انتهت بإعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أثمنة النقل الطرقي وأسعار المحروقات.

وقالت الجامعة في بيان توصلت به “الدجريدة نت”، إن تعليق الإضراب تم “بعد تدخل رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج من أجل تقريب وجهات النظر بين المهنيين ووزارة النقل واللوجستيك “.

وأوضح أن وزير النقل “التزم في اجتماع مع مهنيي النقل بإعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أثمنة النقل الطرقي وأسعار المحروقات، وإحالته على البرلمان في أقرب الآجال للمصادقة عليه” دون تفاصيل بالخصوص.

والثلاثاء، تعهدت وزارة النقل واللوجستيك ببرمجة اجتماع مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ومؤسسات التمويل لإيجاد “حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن قروض التمويل الإجباري للمنقولات”.

وأكدت الوزارة في بيان أنها “ستعمل على إعداد مشروع قانون يتعلق بمقايسة أثمنة النقل الطرقي وأسعار المحروقات وعرضه على مساطر المصادقة، عقب لقاء جمع الوزير بمهنيي القطاع”.

وأوضحت، أن هذا الإجراء “يندرج في إطار مسلسل الإصلاح الذي أطلقته بالشراكة مع مهنيي النقل الطرقي لمواجهة تقلبات أسعار المحروقات على الصعيد الدولي وانعكاساتها على سوق النقل الداخلي”.

ومنذ أسابيع، تشهد أسعار المحروقات ارتفاعا غير مسبوق بالمغرب، فقد بلغ سعر الغازوال أكثر من 15 درهما ؛ الأمر الذي دفع المهنيين إلى خوض إضرابات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.