بعد فتح الحدود البحرية مع إسبانيا.. هذه شروط الولوج إلى التراب المغربي عبر الموانئ

الجريدة نت8 أبريل 2022
الجريدة نت
وطني
بعد فتح الحدود البحرية مع إسبانيا.. هذه شروط الولوج إلى التراب المغربي عبر الموانئ

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن البروتوكول الصحي المؤقت للدخول إلى التراب الوطني عبر الرحلات البحرية، وذلك عقب قرار المغرب وإسبانيا فتح الحدود البحرية واستئناف الرحلات بين الموانئ المغربية والإسبانية، حالا وبشكل متدرج.
جاء ذلك في مراسلة وجهتها وزارة الصحة إلى مديرة الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل واللوجستيك، اليوم الجمعة، في إطار فتح الحدود البحرية، وفي انتظار اعتماد بروتوكول صحي متكامل للدخول إلى التراب الوطني.
وأكدت المذكرة الصادرة عن التوجيهات البحرية التجارية، التابعة لوزارة النقل، أن “الشركات الملاحية المشغلة للخطوط الملاحية التي تخدم الموانئ المغربية طنجة المتوسط وطنجة والناظور والحسيمة مدعوة لاستئناف نشاطها”، وذلك بعد يوم واحد من صدور البيان المشترك عن الجانببين المغربي والإسباني.
وكشفت الوثيقة، المؤرخة بتاريخ اليوم الجمعة، أنه “يجب توخي الحذر بشكل خاص في ضرورة الامتثال للبروتوكولات الصحية التي سنتها إسبانيا والمغرب”.
بالإضافة إلى ذلك، ورد في الوثيقة، وهي رسالة موجهة إلى إدارة البحرية التجارية، أن وزارة الصحة وضعت بروتوكولا صحيا مؤقتا أمام المسافرين القادمين من دول أوروبية إلى المغرب عبر الرحلات البحرية.
وتكشف الوثيقة أنه، وفي انتظار اعتماد بروتوكول صحي موحد للولوج بحرا إلى الموانئ المغربية، يتعين على المسافرين عن طريق البحر الامتثال للأحكام المؤقتة التالية:
– تعبئة نموذج صحي خاص بالركاب، وتنزيله عبر الإنترنت قبل الصعود (يتم توزيعه أيضا على ظهر السفينة).
– التوفر على جواز صحي ساري المفعول المقيمين في المغرب (مغاربة أو أجانب) أو تقديم نتيجة سلبية لاختبار PCR لأقل من 72 ساعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.