إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

الجريدة نت7 مايو 2022
الجريدة نت
ثقافة وفن
إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

إنطلقت فعاليات الدورة ال20 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بحفل الافتتاح الذي جرت أطواره يوم الجمعة 6 ماي الجاري، بمسرح المعهد الفرنسي بمكناس،
الدورة العشرون كرمت (فيرونيك أوغرو-Véronique Augereau) (فيليب بيتيو-Philippe Peythieu) المشهوران منذ سنة 1990 بقيامهما بالدبلجة الفرنسية لشخصيتي مارج وهومر في سلسلة التحريك الأمريكية الشهيرة (لي سيمبسون).
اليوم الأول من المهرجان كان مناسبة لإطلاق المنتدى الأول لمهن فيلم التحريك بالمغرب الذي سيشارك فيه أستوديوهات التحريك بالإضافة إلى المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء.
حفل افتتاح المهرجان عرف أيضا الإعلان عن نتائج مسابقة جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك 2022، والذي حصل عليه شريط (لا تراجع) لكنزة الحمزاوي وشيماء لحنش، طالبتان بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وهما بذلك أول امرأتين تحصلان على هاته الجائزة منذ إحداثها سنة 2005. هذا التتويج سيمكن إحدى الطالبتين من الاستفادة من إقامة فنية للإبداع ب (l’Abbaye de Fontevraud- ديرفونطيفرو) بفرنسا خلال شهرأكتوبر المقبل بشراكة مع (la Nef – كتابات جديدة لفيلم التحريك).
وعرف اليوم الثاني من المهرجان تقديم مشاريع خمسة مؤلفين تم اختيارهم للمشاركة في الدورة السابعة للإقامة الفرنكوفونية للكتابة الخاصة بأفلام التحريك. وذلك بحضور مؤطر هاته الإقامة السيناريست Jean Regnaud)- جون رونو).
بعد هذا اللقاء تم عرض ملخص تصوير فيلمي (أطفال البحر) و(الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) للمخرج الياباني (Ayumu Watanabe)(أيمو وطاناب) الذي ينتمي إلى النخبة اليابانية المتألقة في سينما التحريك العالمية. وقد كان مرفوقا بالفرنسي (Ilan Nguyen((إيلان نغيون)، مؤرخ السينما التحريك والذي أدار وترجم فعاليات هذا اللقاء، حيث تحدث (أيمو وطاناب) خلاله عن مختلف مراحل إنجاز فيلميه. وللتذكير فإن شريط (الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) سيعرض ضمن المسابقة الدولية لأفلام التحريك الطويلة يوم الثلاثاء 10 ماي 2022 في الساعة السابعة بمسرح المعهد الفرنسي بمكناس.
ومن اللحظات المهمة التي شهدها المهرجان خلال يوم السبت 7 ماي هو الماستر كلاس حول الدبلجة مع الممثلين (فيرونيك أوغرو-VéroniqueAugereau) (فيليب بيتيو-Philippe Peythieu) المعروفان بتشخيصهما لصوتي مارج وهومر في السلسلة الأمريكية (لي سيمبسون). وقد احتفى الفيكام بهما خلال حفل الافتتاح بتكريم جد مؤثر،كما أنهما قد أمتعا الجمهور الذي حضر بكثافة  بدبلجة حية ومباشرة لشخصيتي مارج وهومر.
تتوالى اللحظات الممتعة للمهرجان، فميشيل أوسلو (Michel Ocelot) المخرج الذي ارتبط اسمه بذاكرة المهرجان، قدم حصريا بمكناس مشاهد من فيلمه الطويل المقبل (الفرعون والمتوحش والأميرة). ومباشرة بعد ذلك افتتحت السيناريست الإيفوارية والوفية للمهرجان، في الساعة السادسة مساء معرض:(أكيسي أجواء العالم) المستلهم من شريط قصة مرسومة (أكيسيAkissi-) حيث الأحداث تقع في أبيدجان عاصمة الكوت ديفوار.
وفي الساعة السابعة مساء بمسرح المعهد الفرنسي عرض الفيلم الطويل (قمة الآلهة) بحضور منتجه (ديديه برونيرDidier Brunner-) الذي أنتج أيضا فيلم (ثعلب كبير وسيء) والذي أنجز نسخته بالدارجة أستوديو التحريك المغربي (أكوستيك) بمبادرة من المعهد الفرنسي المغرب. وقدمت هاته النسخة في عرضها ماقبل الأول بالساحة الإدارية في قلب العاصمة الإسماعيلية، بحضور إدريس ومهدي وناب الذين قاموا بالدبلجة المغربية لشخصيات الفيلم بأصواتهم.
وبمسرح المركز الثقافي محمد المنوني قدم المخرج (كارلو فوغيلCarlo-Vogele-)، والذي بدأمساره مع أستوديوهات (بيكسار)، فيلمه الأول (إيكار). تلاه عرض(الجزيرة) وهوالفيلم الأخير للمخرجة الرومانية (أنكأ داميان- AncaDamian). وكانت الحصة الأخيرة في برنامج هذا اليوم هو تقديم أولى الأفلام المبرمجة في المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.