نادية فتاح العلوي: الحكومة لن تدعم قطاع المحروقات

الجريدة نت6 يونيو 2022
الجريدة نت
سياسة
نادية فتاح العلوي: الحكومة لن تدعم قطاع المحروقات

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، اليوم الاثنين، ان ” الحكومة لن تدعم المحروقات لأنها لا تتوفر على الميزانية الكافية لذلك”.

واعتبرت نادية فتاح العلوي،التي كانت تتحدث، مساء اليوم الاثنين 6 يونيو 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن ” ارتفاع أسعار المواد الأولية وصعوبة التموين تشكل رهان عالمي نتيجة للحرب الأوكرانية خصوصا في المواد غير المنتجة للطاقة كالمغرب”، مشددة على أن الحكومة معبأة للتخفيف من ثقل هذه الزيادات على القدرة الشرائية للمواطنين.

وكشفت الوزيرة أن  سعر برميل النفط انتقل من يناير الى 86 دولار كمعدل، ووصل  في شهر مارس الى 115 دولار، و وصل في الأسبوع الماضي أوائل شهر يونيو الى 128 دولار ، في حين وصل سعر  البنزين الى 1600 دولار، وسعر الغازوال الى 1300 دولار”.

ولمواجهة هذه الارتفاعات المسجلة، أوضحت نادية فتاح العلوي أن ” الحكومة عملت  على دعم النقل الطرقي، لأنه قطاع أفقي، و  أول مستهلك للمحروقات، وله اثار على جميع المنتوجات الأخرى وحتى المواد التي ننتجها تعاني من هذا الارتفاع بالتنقل”، مؤكدا بأن ” هذا الدعم اجراء مهم جد، ساهم في التقليص من التضخم، وكان له انعكاس على الأسعار”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.