المغرب يطلق مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية

الجريدة نت8 يوليو 2022
الجريدة نت
سياسة
المغرب يطلق مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية

أعلن المغرب،الجمعة، إطلاق بوابة منح التأشيرة الإلكترونية، ابتداء من 10 يوليوز الحالي، عبر المنصة www.acces-maroc.ma، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الجمعة، في بلاغ لها، إنه تم اعتماد هذا الإجراء الجديد “من أجل تحسين الخدمات القنصلية وتبسيطها وتحديثها”.
وأوضحت أنّ التأشيرة الإلكترونية “تندرج في إطار استمرارية الجهود التي يبذلها المغرب على الصعيدين الوطني والدولي لرقمنة الخدمات المقدمة من طرف الإدارة العمومية، وتكرس تحديث العمل القنصلي على مستوى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة، كما أوصت بذلك استراتيجية الوزارة بخصوص إصلاح هذا المجال”.
وتعتبر التأشيرة الإلكترونية ترخيصاً لشخص واحد، تمتد صلاحيتها لـ180 يوماً كحد أقصى، ابتداء من تاريخ إصدارها، وتتيح الدخول إلى التراب المغربي من أجل الإقامة لمدة تصل إلى 30 يوماً كحد أقصى.
وستستفيد ثلاث فئات من المواطنين الأجانب من هذه التأشيرة، وهم:
مواطنو عدد من البلدان المحددة في قائمة موضوعة من طرف السلطات المغربية المختصة (تايلاند وإسرائيل كمرحلة أولى).
والمواطنون الأجانب الذين يتوفرون على تصريح بالإقامة أو بالإقامة المؤقتة ساري المفعول لـ180 يوماً على الأقل عند تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.
والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة واليابان والنرويج ونيوزيلندا وسويسرا، وكذلك الرعايا الأجانب ممن يحملون إحدى التأشيرات غير الإلكترونية من بلدان شينغن والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا، متعددة الدخول وصالحة لمدة 90 يوماً على الأقل، من تاريخ إيداع طلب التأشيرة الإلكترونية.
ويعتبر اعتماد منح التأشيرة الإلكترونية لمواطني عدد من البلدان إجراء تحفيزياً، يندرج ضمن حزمة من المحفزات الرامية لإنعاش القطاع السياحي، وازدهار سياحة الأجانب في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.