أوكرانيا تطالب إسرائيل بمعلومات استخباراتية عن دعم إيران لروسيا

الجريدة نت23 سبتمبر 2022
الجريدة نت
تقارير وتحقيقات
أوكرانيا تطالب إسرائيل بمعلومات استخباراتية عن دعم إيران لروسيا
إعداد: شادية سرحان

طلبت أوكرانيا من إسرائيل مدها بالمعلومات الاستخباراتية عن دعم إيران للجيش الروسي في الحرب، حسب ما قال مسؤولون إسرائيليون كبار لموقع “أكسيوس” الأمريكي.
وقال الموقع إن روسيا هاجمت مواقع عسكرية أوكرانية بطائرات دون طيار، قال الجيش الأوكراني إنها إيرانية من طراز شهيد-136.
واتهمت الولايات المتحدة وأوكرانيا، إيران بإرسال مئات الطائرات الهجومية المتطورة دون طيار إلى روسيا، وهوما نفته طهران.
ووفق الموقع، قال قادة عسكريون أوكرانيون، لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن “الطائرات دون طيار الإيرانية أعطت الروس ميزة كبيرة في عدة مجالات”.
وتوطد التقارب بين روسيا وإيران بشكل متزايد حيث يسعي العالم إلى عزل موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، أن نائب المدير العام الإسرائيلي لشؤون أوروبا وآسيا، المسؤولة عن ملفي روسيا وأوكرانيا، سيمونا هالبيرين، زارت كييف مع السفير الإسرائيلي في 7 سبتمبر (أيلول) والتقيا الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط، ماكسيم صوبح.
وقال صوبح إن أوكرانيا تريد “قناة حوار” مع إسرائيل حول قضايا الشرق الأوسط لتبادل المعلومات وتنسيق المواقف.
وذكر الموقع نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن “الممثل الخاص لأوكرانيا في الشرق الأوسط أخبر الدبلوماسيين الإسرائيليين، بأن أوكرانيا تتوقع من إسرائيل موقفاً أكثر وضوحاً من العدوان الروسي وأن تدعم أوكرانيا بشكل لا لبس فيه، وهو ما تجنبته إسرائيل بسبب علاقاتها الخاصة مع روسيا”.
وقال صوبح إن “بلاده تريد من إسرائيل مساعدات عسكرية إما بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أطراف ثالثة والانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو”.
وأكد مسؤول أوكراني كبير أن “هالبيرين اجتعت مع صوبح، الذي طلب معلومات استخباراتية عن تورط إيران في الحرب، بشكل أساسي عن الطائرات دون طيار الإيرانية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.