وزارة الثقافة تنذر شركة أديداس بسبب تصميم قميص المنتخب الجزائري

الجريدة نت29 سبتمبر 2022
الجريدة نت
ثقافة وفن
وزارة الثقافة تنذر شركة أديداس بسبب تصميم قميص المنتخب الجزائري

وجهت وزارة الثقافة إنذارا قضائيا لشركة أديداس على خلفية استعمال أنماط التراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بأقمصة رياضية مع نسبها لبلد آخر في إشارة إلى الجزائر.
وأكد عضو هيئة المحامين بالدار البيضاء، مراد العجوطي، أن وزارة الثقافة قررت توجيه الإنذار القضائي للشركة الرياضية في مقرها الاجتماعي بألمانيا، بسبب ما اعتبرته “استعمالا لأنماط التراث الثقافي المغربي المتمثل في الزليج في تصاميم قمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر”.
ومن الواضح أن المقصود هو قميص المنتخب الجزائري الذي ظهر به في مباراتي غينيا ونيجيريا الوديتين وفي التدريبات الخاصة بالتربص التحضيري.
واعتبر محامي الوزارة في القضية أن الأمر يتعلق بعملية “استيلاء ثقافي ومحاولة للسطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.
وكانت شركة “أديداس” بالشرق الأوسط، قد نشرت عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، تشكيلة جديدة من الأقمصة الرياضية للمنتخب الجزائري، مفيدة بأنها “مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان الجزائرية”.
وليست هذه المرة الأولى التي يتنازع فيها البلدان على ملكية عناصر التراث الثقافي في المنطقة. وسبق للجزائر أن احتجت على محاولة المغرب الاستيلاء على تراث أغنية الراي ونسبها إليه. كما حدث نزاع في فترة سابقة على أصل طبق الكسكسي الشهير الذي أصبح من الأطباق العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.