إيرانيون يدعون إلى إحياء ذكرى “نونبر الدموي”

الجريدة نت15 نوفمبر 2022
الجريدة نت
عربي ودولي
إيرانيون يدعون إلى إحياء ذكرى “نونبر الدموي”
الجريدة نت - د ب أ

استأنفت المصالح التجارية والطلاب والعمال في إيران، الثلاثاء، إضرابات مناهضة للحكومة لمدة ثلاثة أيام، بغرض إحياء ذكرى واحدة من أكثر الاحتجاجات دموية في تاريخ البلاد، بحسب ما أوردته وكالة “بلومبرغ” للأنباء.
وكانت الاحتجاجات، التي صارت معروفة لاحقاً باسم “نوفمبر الدامي”، أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص في 2019.
وتم تداول دعوات للانضمام إلى فعاليات لإحياء ذكرى الاحتجاجات حتى يوم الخميس عبر الإنترنت لعدة أيام. ويعتمد النشطاء بشكل متزايد على المواد المكتوبة للدعوة للاحتجاجات، نظراً للقيود على خدمة الإنترنت.
وتجمع الثلاثاء في العاصمة طهران آلاف المتظاهرين في الجامعات والميادين الرئيسية والأسواق، حسبما أفاد شهود عيان. وذكرت تقارير أن قوات الأمن استخدمت العنف ضد المحتجين في عدة أماكن.
كما أظهرت مقاطع فيديو أخرى متظاهرين يتجمعون في أجزاء مختلفة من طهران، وحشود ضخمة في إحدى محطات مترو الانفاق تهتف قائلة “الموت للديكتاتور”.
وأفادت تقارير بأن العشرات من مقاطع الفيديو، التي لم يتسن التحقق من صحتها، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وأظهرت وسط عدة مدن مختلفة في حالة سكون تام، إضافة إلى متاجر مغلقة في مواقع مختلفة.
ولم تتمكن وكالة بلومبرغ من التحقق من صحة أي من مقاطع الفيديو.
وكانت الاحتجاجات اندلعت عام 2019 بسبب ارتفاع أسعار البنزين. ومع ذلك، سرعان ما امتدت المظاهرات لتشمل معارضة المسار الاستبدادي للحكومة.
يذكر أن مظاهرات انطلقت في إيران بسبب وفاة الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية في منتصف شتنبر الماضي، بعد القبض عليها بسبب مخالفتها لقواعد الزي الإسلامي.
وذكرت تقارير أن التجار في المناطق الكردية لبوا دعوة الإضراب، وظلت العديد من المتاجر مغلقة اليوم، وأن عددا من العمال في مصنع صلب قرب مدينة إصفهان أضربوا عن العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.