سياسة

تعيين فرنسا سفيرا جديدا في المغرب لاذابة جليد الخلافات

الجريدة نت - 16/12/2022 - على الساعة | 8:18 م

أعلن كريستوف لوكورتيي، مباشرة بعد انتهاء مباحثات وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا مع نظيرها ناصر بوريطة، عن تعيينه سفيرا بالمملكة المغربية.
وكتب لوكورتيي في تغريدة عبر حسابه في “تويتر” بعد خمس سنوات كرئيس تنفيذي لشركة “بيزنس فرانس”، اليوم تنتهي مهامي بها بعد تعييني من طرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سفيرا للجمهورية الفرنسية لدى المملكة المغربية.
وسبق أن شغل كريستوف لوكورتيي، منصب سفير لفرنسا بكل من أستراليا والبرازيل، ليترأس بعدها، ومنذ شتنبر 2017، مؤسسة “بيزنس فرانس”، وهي مؤسسة حكومية تتولى إدارة الاستثمارات الفرنسية في الخارج، ونشأت عقب اندماج بين “إيبوفرانس”والمؤسسة الفرنسية للاستثمارات الدولية.
وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، قامت اليوم الجمعة بعقد لقاء مع ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين في الخارج، من أجل مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالبلدين.
ويأتي تعيين كريستوف لوكورتيي سفيرا جديدا لفرنسا في المغرب بعد أشهر من أزمة بين البلدين، فيما تبقى عين فرنسا على إنعاش العلاقات الاقتصادية مع المغرب وتطويرها، في ظل تقلص نفوذها في المنطقة، وتراجع الارتباط بها، خاصة من خلال اللغة، بينما تتجه عدد من دول أفريقيا والمغرب الى تنويع الروابط الاقتصادية من خلال شركاء دوليين جدد.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.