صحة وطب

لصاقة ذكية تستطيع اكتشاف الزهايمر في 6 دقائق

الجريدة نت - 20/01/2023 - على الساعة | 8:00 م

ابتكر علماء بريطانيون لصاقة ذكية جديدة يمكنها اكتشاف مرض ألزهايمر في غضون ست دقائق فقط، من خلال الكشف عن المؤشرات الحيوية للمرض في جلد المريض.
صمم باحثون في جامعة سوانسي في المملكة المتحدة الابتكار باستخدام إبر مجهرية تكسر حاجز الجلد بما يكفي لمراقبة المواد الكيميائية، والقيام بذلك بطريقة غير مؤلمة.
تراقب اللصاقة، الجلد باستمرار وترسل البيانات إلى جهاز كمبيوتر متصل، مما يسمح للطبيب برؤية النتائج، وإخطار المرضى إذا لزم الأمر.تم تطوير اللصاقة التي تتميز بمستشعر له وقت قياس قصير ودقة عالية وحد كشف منخفض، من قبل الدكتور سانجيف شارما، الذي أنشأ أول لصاقة ذكية لـ “كوفيد 19”، وقال شارما إن الجلد هو أكبر عضو في الجسم، يحتوي على سائل يتم ترشيحه من الدم ويحمل المؤشرات الحيوية.
يمكن أخذ عينات من السائل بأدنى حد من التدخل الجراحي، واستخدامه إما للاختبار في نقطة الرعاية أو في الوقت الفعلي باستخدام أجهزة إبرة مجهرية.
وقد صُممت مجموعة الإبر المجهرية التي تحتوي عليها اللصاقة، بأجهزة استشعار عبر الجلد تكشف عن السيتوكين المحفز للالتهابات.
يوجد السيتوكين في السائل الخلالي الجلدي مع السيتوكينات الأخرى وهو مسؤول عن العديد من الحالات السريرية، بما في ذلك الأمراض العصبية والالتهاب الرئوي المميت إضافة إلى مرض الزهايمر. ويعمل العلماء بلا كلل لإيجاد طرق جديدة للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، ففي دجنبر 2022، طور باحثون في جامعة واشنطن اختباراً للدم يكتشف علامات المرض قبل سنوات من ظهور الأعراض.
وتمكن اختبار الدم من تحديد جميع الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، باستثناء شخص واحد، وحدد الاختبار أيضاً الأشخاص الذين قد يصابون بضعف إدراكي لمدة تصل إلى عقد قبل التشخيص، حسبما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يوسف محمد

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.