آخر الأخبار

عامل إقليم كلميم يقرر منع زراعة الدلاح والزراعات الأخرى المستنزفة للماء

الجريدة نت - 22/01/2023 - على الساعة | 12:47 م

علمت “الجريدة نت ” من مصادرها المحلية بكلميم بأنه صدر قرار عاملي جديد يقضي بالمنع المؤقت لزراعة البطيخ بنوعيه الأصفر والأحمر بنفوذ إقليم كلميم، وذلك بعد توالي الشكايات من التداعيات السلبية لاستمرار هذه الزراعة في ظل الجفاف الذي تعانيه المنطقة على غرار باقي مناطق المغرب.
وعلل عامل الإقليم هذا القرار بترشيد استعمال الموارد المائية وعدم استنزاف الفرشة المائية، في ظل الخصاص المسجل على مستوى الإقليم، والناتج عن توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.
ويعهد تنفيذ هذا القرار إلى السلطة المحلية ومصالح الدرك الملكي، والغرفة الفلاحية، ووكالة الحوض الماء درعة واد نون، والمديرية الإقليمية للفلاحة، إضافة إلى الغرفة الجهوية للاستشارة الفلاحية، والمديرية الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون.
وسبق لعدد من البرلمانين عن الإقليم، أن طالبوا بالتدخل من أجل وضع حد لاستمرار زراعة البطيخ بنوعيه نظرا لتداعياته السلبية على الفرشة المائية خاصة في ظل الجفاف.
كما نبّهت فعاليات مدنية بالإقليم إلى خطر استمرار هذا النوع من الاستثمارات التي تساهم في استنزاف الفرشة المائية المنهكة أصلا، في ظل حالة الإجهاد المائي الذي تعانيه وتوالي سنوات الجفاف.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.