أبرز عناوين الصحف : تقرير أسود حول التعليم والصحة والتشغيل

الجريدة نت28 أكتوبر 2014
الجريدة نت
مجتمع
أبرز عناوين الصحف : تقرير أسود حول التعليم والصحة والتشغيل

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

– عبد الحق العربي، المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة، يقول إن “هناك محاولات لردع الحكومة عن القيام بالإصلاحات الكبرى”، مضيفا أن “الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة تهدف إلى إصلاح الوضع الاقتصادي، وتمكين الدولة من هامش يمكنها من أداء ديونها والرفع من الاستثمارات”. العربي اعتبر من جهة أخرى أنه “لابد من خلق الثروة، فنحن نكتفي باقتسام الفتات”.

– دراسة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري توجه انتقادات لاذعة لوسائل الإعلام باعتبارها تكرس صورة نمطية ودونية عن المرأة. الدراسة تشير إلى أن الإعلام يظهر المرأة كثرثارة تخاف الزوج والحماة ومهمتها التنظيف.* العلم:

– في بلاغ مشترك للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل: “النقابتان لم تتوصلا بأي دعوة للحوار سواء قبل إضراب 23 شتنبر أو بعده”، و”إضراب 29 أكتوبر له أكثر من مبرر وسبب، بدءا بالتضييق على الحريات والحقوق النقابية إلى استفراد الحكومة بتدبير ملفات اجتماعية كبرى”. البلاغ دعا الحكومة “للتحلي بروح المسؤولية وتغليب مصلحة الوطن والاستجابة العاجلة للمذكرة المطلبية الثنائية”.

– خالد الطرابلسي، رئيس رابطة المحامين الاستقلاليين، يقول إن “هناك مخططات لتمرير مشاريع قوانين تحط من قيمة المحامي وتكبل حريته وتحد من شجاعته وجرأته في الدفاع عن حقوق الإنسان، سواء منها المدنية والسياسية أو الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”º وذلك خلال حفل لرابطة المحامين الاستقلاليين لتكريم رواد مهنة المحاماة.

* التجديد.:

– نتائج دراسة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري خلصت إلى ضعف تمثيلية النساء في مقابل هيمنة الرجال على عدد التدخلات وحجم الزمن الإجمالي في البرامج التلفزية في القنوات العامة الوطنية الثلاث. الدراسة سجلت أن تدخلات النساء في النشرات الإخبارية التلفزية لم تتعد نسبة 7 في المئة، في ما لم تتجاوز 12 في المئة في البرامج الحوارية والمجلات الإخبارية.

– ليالي المبيت بمختلف المؤسسات والإقامات الفندقية المصنفة بمدينة فاس سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية بلغت نسبته 9 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية . إحصائيات المندوبية الجهوية للسياحة بفاس أفادت بأن عدد ليالي المبيت بلغت خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2014 ( ما بين يناير وغشت ) ما مجموعه 532 الف و 408 ليلة مبيت مقابل 486 ألف و 823 ليلة مبيت تم تسجيلها خلال نفس الفترة من سنة 2013 أي ما يمثل زيادة بلغت نسبتها 9 في المائة .

* المساء:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد تقريرا أسود حول وضعية التعليم والصحة والتشغيل بالمغرب. فحسب مصادر موثوقة من داخل المجلس فإن التقرير السنوي لوضعية حقوق الإنسان بالمغرب، الذي يعده المجلس لسنتي 2013 و2014 بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يتضمن تقارير موضوعاتية حول العديد من القطاعات في مقدمتها الصحة والتشغيل والتعليم، مؤكدة أن التقارير التي أعدها المجلس رسمت صورة قاتمة حول وضعية هذه القطاعات بالمغرب.

– المعارضة تعرقل حضور جطو للبرلمان لتقديم تقريره حول “التقاعد”.. حيث كشف مصدر مطلع أن فرق المعارضة عرقلت حضور إدريس جطو إلى البرلمان لتقديم تقرير أنجزه المجلس الأعلى للحسابات خلال اجتماع مشترك بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ولجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، ولجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية بمجلس المستشارين.

– رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب يقول “إن الحكومة لا تتوفر على استراتيجية لمحاربة الفساد”. بوانو أوضح أمس خلال اجتماع مناقشة قانون المالية لسنة 2015 بلجنة المالية بمجلس النواب، أن هناك تأخرا في عدد من الإصلاحات التي تهم منظومة التربية ومحاربة الفسادº متهما الغرفة الثانية بعرقلة التشريع عندما تساءل قائلا “لم نفهم تأخر المصادقة على القانون التنظيمي لقانون المالية. نعرف أنه بمجلس المستشارين. لماذا لم يكن هناك مرسوم لعقد دورة استثنائية¿”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد لعام للشغالين بالمغرب يردان على “مغالطات ” الحكومة ويصران على تنفيذ الإضراب. حيث أكدت المركزيتان النقابيتان أنهما لم تتوصلا بأية دعوة للحوار سواء قبل الإضراب الوطني الذي تم خوضه شهر شتنبر الماضي أو بعده، بل إن الحكومة سارعت إلى “تبخيس” نتائجه والاستهتار بحجم المشاركة فيه، وهو ما اعتبرتاه تصعيدا من طرفها.

– جمعية هيئات المحامين تتضامن مع الطبقة العاملة وتقرر تصعيد نضالها دفاعا عن ملفها المطلبي.. حيث أعلن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن تضامنه المطلق واللامشروط مع نضالات الطبقة العاملة، في إضرابها الوطني الإنذاري ليوم 29 أكتوبر الجاري، دفاعا عن مكتسباتها وحقوقها ومطالبها.

– دراسة لمجموعة “إيرباص” الأوروبية تفيد بأن المغرب سيكون بحاجة إلى أسطول مكون من 226 طائرة لتأمين النقل الجوي نحوه خلال ال 20 عاما القادمة. وأوضحت الدراسة أن وتيرة النقل الجوي نحو الوجهة المغربية ستشهد ارتفاعا مطردا خلال الأعوام القادمة وهو ما يحتم على المغرب أن يكون مستعدا لمواجهة ارتفاع الطلب.

* الحركة:

– في بلاغ لفرق الأغلبية بمجلس النواب: “الظرفية الوطنية تقتضي الترفع عن كل الصراعات السياسوية غير المجدية في تطوير الممارسة الديمقراطية”، مضيفة أن “مصلحة البلاد تتجلى اليوم أكثر من أي وقت مضى في استحضار التحديات الكبرى وتثمين كافة المكتسبات المحققة ومقومات الاستثناء الإيجابية التي تميز وضع بلادنا الراهن والتي ينبغي الحفاظ عليها”.

– الإشادة في كوبنهاغن بسياسة الطاقة البديلة بالمغرب كنقطة انطلاق نحو أفريقيا الصاعدة.. حيث شكلت ندوة حول “الأسواق الجديدة الصاعدة في إفريقيا” بكوبنهاغن، مناسبة للتأكيد على دور المغرب كجسر للتواصل بين أوروبا وإفريقيا الواعدة يمكن أن يستعين به رجال الأعمال الدنماركيون كنقطة انطلاق آمنة نحو سوق ضخمة.

* المنعطف:

– ردا على التهديدات الحكومية للحركة النقابية وقراراتها الظالمة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل تؤكدان خوض الإضراب الوطني.

– صحافيات وصحافيو المغرب يساندون الإضراب الإنذاري العام ليوم 29 أكتوبر.. حيث عممت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا أكدت فيه دعمها ومساندتها للإضراب العام الإنذاري الذي دعت إليه أغلب المركزيات النقابية ليوم 29 أكتوبر 2014، وتهيب فيه بالصحافيين وكافة العاملين في قطاعات الصحافة والإعلام، إنجاح هذه المعركة النضالية.

* الأحداث المغربية:

– وزير الداخلية يلتقي المعارضة لاحتواء “بلوكاج” القوانين الانتخابية.. حيث ينتظر أن يعقد محمد حصاد لقاء مع الأمناء العامين للأحزاب الأربعة الممثلة للمعارضة في مجلس النواب، بعد “البلوكاج” الذي وصلت إليه أولى القوانين الانتخابية الموضوعة من طرف المجلس نتيجة الخلاف المسطري الذي أدى لتعليق كامل لأشغال لجنة الداخلية بمجلس النواب.

– في الوقت الذي اختارت جمعية هيئآت المحامين بالمغرب التصعيد.. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يعتبر عرقلة المحامين للجلسات المنعقدة بالمحكمة الاجتماعية “جريمة”، مضيفا أنه “لاحق لأحد في عرقلة سير جلسة منعقدة في محكمة من المحاكم”.

* الصباح:

– رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن “الحكومة تفتقد استراتيجية لمحاربة الفساد”º مشيرا، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015 التي انطلقت أمس الإثنين بمجلس النواب، أن الحكومة فشلت في عدد من الإصلاحات مثل الجهوية وإصلاح الإدارة.

– مصدر دبلوماسي إسباني يقول إن “توشيح رجال المخابرات المغربية، وفي مقدمتهم عبد اللطيف الحموشي المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، هو قرار حكومي صادق عليه مجلس الحكومة الإسباني قبل شهر من حفل التكريم “.

– وزير الداخلية محمد حصاد يدعو زعماء المعارضة إلى اجتماع طارئ. مصدر من المعارضة البرلمانية لم يستبعد أن يكون رئيس الحكومة وراء منح الضوء الأخضر لوزير الداخلية للاجتماع مع زعماء المعارضة، بهدف احتواء الأزمة التي تفجرت داخل لجنة الداخلية والجماعات المحلية والبنيات الأساسية حول مشروع مراجعة اللوائح الانتخابية.

* الصحراء المغربية.:

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين، على تدشين مصلحة الاستقبال بالمستعجلات في المركز الاستشفائي الإقليمي محمد بوافي بالدار البيضاء. وبعد ذلك، قام جلالة الملك بزيارة مركب الجراحة وقاعات العلاج والإنعاش بعد تجديدها وتجهيزها. وينسجم هذا التدشين مع أهداف مخطط التنمية الدار البيضاء الكبرى، الذي تم التوقيع عليه أمام جلالة الملك في شتنبر الماضي، والذي يروم تمكين العاصمة الاقتصادية للمملكة من بنية اجتماعية متطورة للقرب تستجيب لحاجيات المواطنين في مجال العرض الصحي. كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين، على إطلاق مشروع تهيئة أربعة فضاءات عمومية على طول كورنيش دار بوعزة ، المشروع الذي يشكل جزء من برنامج تغطية أولويات جهة الدار البيضاء الكبرى (2014- 2015)، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 82ر2 مليار درهم.

– فرق الأغلبية تبدي حسن النية في التعامل مع المعارضة. الفرق النيابية لأحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية أعلنت، في بيان أمس الاثنين، عن استعدادها للتعاون مع المعارضة “وفق منهجية تشاركية تقوم على الاحترام المتبادل والقبول بالتعددية”، معلنة عزمها على العمل الجماعي في جو يطبعه “التوافق الإيجابي”.

– شباط يحمل ابن كيران مسؤولية “زعزعة” السلم الاجتماعي. الأمين العام لحزب الاستقلال استغرب لموقف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران الذي وصفه ب”المتصلب” في تعامله مع مطالب المركزيات النقابية بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، ودعم القدرة الشرائية للمواطنين، وتنفيذ باقي اتفاقات المركزيات النقابية مع الحكومات السابقة في إطار الحوار الاجتماعي. جاء ذلك في تقرير سياسي عرضه شباط على أعضاء المجلس الوطني لحزبه يوم السبت الماضي بالرباط.

* الخبر.:

– أجور الموظفين خلال 9 أشهر من السنة الحالية فاقت سقف 76 مليار درهم، مسجلة تطورا بحوالي 2,2 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية حيث ناهزت 74 مليار دولار، حسب الخزينة العامة للدولة. وفي ما يتعلق بتوزيع النفقات، فإن الموظفين يشكلون 39,1 في المئة متبوعين بالمقاصة بحوالي 20,8 في المئة والاستثمار ب18,1 في المئة والتجهيزات ب12,6 في المئة.

– رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة أكد أن التحديات المتعددة التي يواجهها الفضاء الأطلسي، يمكن أن تكون لها إجابات مشتركة ومنسقة ومنسجمة. بركة أشار، في تصريح صحافي على هامش اشغال الدورة الثالثة ل” الحوارات الأطلسية” بمراكش، أن الاشكالات الاقتصادية والتنموية والصحية التي تواجه دول الفضاء الأطلسي، “تستدعي تظافر جهود دول المنطقة من أجل تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع تلبي انتظارات الساكنة”.

– “اتصالات المغرب” تحقق نتائج إيجابية خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2014. بلاغ للشركة أوضح أن رقم معاملاتها سجل ارتفاعا ب 4,3 في المئة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. كما ارتفع عدد زبائن الشركة ب 10 في المئة حيث وصل عددهم إلى 39 مليون ونصف مليون زبون.

* العاصمة بوست.:

– تنسيق بين الغاضبين عن الاستقلال والاتحاد الاشتراكي. مصادر وثيقة الاطلاع قالت إن هذه الخطوة في بداياتها، بيد أن ما عجل بها هو بحث الجانبين عن كيفية خوض موالين ومتعاطفين مع تيار “الانفتاح والديمقراطية” وجمعية “لا هوادة” الانتخابات الجماعية، مع احتمال رفض قيادتي حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي تزكية مرشحين محسوبين على التيارين. وقيادي في جمعية “لا هوادة” يقول إن هناك اتفاقا مبدئيا مع تيار “الانفتاح والديمقراطية” لعقد لقاء بين الطرفين هو الأول من نوعه، مشيرا إلى أن اللقاء سيناقش أهم المواضيع التي تعتبر مثار اهتمام الساحة السياسية.

* رسالة الأمة.:

– الجامعة المغربية لحقوق المستهلك اعتبرت ارتفاع أسعار الخضر الذي عرفته الأسواق البيضاوية كنواة اقتصادية “إرهاق استباقي” للقدرة الشرائية للأسر قبل الارتفاع المرتقب في الأسعار بوادر 2015، في الوقت الذي عزت فيه الفدرالية الوطنية لمنتجي الخضر والفواكه الأمر إلى جشع السماسرة والوسطاء.

– عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، اتهم حكومة ابن كيران ب”تهريبها” لملف التقاعد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. فاتيحي قال، خلال الندوة الصحافية التي نظمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الاثنين بالدار البيضاء إن محطة 29 أكتوبر ستكون فاصلة وقنوات التواصل مفتوحة بين المركزيات النقابية.

* بيان اليوم.:

– حزب التقدم والاشتراكية يعلن جاهزيته للانتخابات الجماعية. الحزب تدارس، خلال اجتماع ترأسه أمينه العام محمد نبيل بنعبد الله يوم الجمعة الماضي بالرباط، استراتيجية عمل الحزب في المجال الانتخابي بما يضمن تعزيز الموقع “المتميز” الذي أصبح يحتله حزب الكتاب في المشهد الوطني.

– محند العنصر، وزير التعمير وتهيئة التراب الوطني، قال، خلال لقاء نظمته المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالدار البيضاء، إنه بات من اللازم اليوم إعادة التفكير في إشكالية التعمير برؤية جديدة وذلك من أجل تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في هذا الشأن وتوجيه مسألة التعمير وفق التحديات المطروحة على المغرب. الوزير كشف أن المخططات القادمة تعطي لمدينة الدار البيضاء مكانتها كفضاء مركزي ضمن كبريات المدن وكساحة لخلق الثروة

* لوبنيون.:

– في بلاغ للمجلس الوطني لحزب الاستقلال: دعم غير مشروط للإضراب العام ليوم 29 أكتوبر الجاري. حيث أوضح المجلس، الذي عقد دورته العادية السادسة يوم السبت الماضي بالرباط، في بيان، أنه يقدم دعمه الكامل للإضراب العام المرتقب غدا الأربعاء، منددا ب”الترهيب” الذي تنهجه الحكومة من أجل منع هذا الاحتجاج المشروع.

– الإعفاء الضريبي.. بعيدون عن تحقيق الهدف. الحكومة كانت قد أعلنت في إطار قانون المالية 2014، عن تدابير لإعفاء ضريبي لفائدة المغاربة الذين يمتلكون عقارات أو أموالا بالخارج. العملية ساهمت في جمع ملياري درهم، في الوقت الذي كانت تنتظر الحكومة تحصيل 5 مليارات درهم.

* ليبراسيون.:

– جبهة الرفض على المستويين السياسي والاجتماعي تتسع وتتعبأ. الإضراب العام الذي سينظم يوم 29 أكتوبر الجاري يجمع المركزيات النقابية الرئيسية في البلاد مدعومة بأربعة أحزاب في المعارضة البرلمانية (الاتحاد الاشتراكي ، الاستقلال، الأصالة والمعاصرة، الاتحاد الدستوري)، بالإضافة أيضا إلى أحزاب فدرالية اليسار. كما أن نقابة قطاعية تابعة للذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، قررت أيضا المشاركة في الإضراب العام.

– خلافا لتصريحات لحسن الداودي، المنحة لم تعمم. وزير التعليم العالي سبق أن صرح، يوم 3 يونيو 2014 أمام مجلس النواب، أن “جميع الطلبة المغاربة الذي طلبوا منحة الدراسة سيستفيدون منها هذه السنة”. أياما قليلة بعد ذلك، وفي تصريح آخر، غير الداودي من خطابه مستخدما مصطلحات تقنية غامضة للتأكيد على أن “جميع الطلبة الذي وافقت اللجان الإقليمية على طلباتهم سيستفيدون من المنحة”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز فضاءات عمومية بكورنيش دار بوعزة.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، أمس الاثنين، على إطلاق مشروع تهيئة أربعة فضاءات عمومية على طول كورنيش دار بوعزة ، المشروع الذي يشكل جزءا من برنامج تغطية أولويات جهة الدار البيضاء الكبرى (2014- 2015)، رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 82ر2 مليار درهم. وفضلا عن تعزيز جاذبية مدينة الدار البيضاء ، ستوفر هذه الفضاءات الأربعة ( 7ر22 مليون درهم) لساكنة الأحياء المجاورة ، أماكن ملائمة للاسترخاء والترفيه والنزهة وممارسة الأنشطة الرياضية.

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الاثنين، على تدشين مصلحة الاستقبال بالمستعجلات في المركز الاستشفائي الإقليمي محمد بوافي بالدار البيضاء.

وبعد ذلك، قام جلالة الملك بزيارة مركب الجراحة وقاعات العلاج والإنعاش بعد تجديدها وتجهيزها.

* ليكونوميست.:

– وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقر بأن ثمة “نقصا بنيويا” في عدد أساتذة التعليم العالي في عدد من التخصصات. وتتوفر الجامعات العمومية على 12080 أستاذا يؤطرون 656500 طالبا، أي ما يعادل أستاذا لكل 54 طالبا.

– دينامية جديدة في قطاع عقار المقاولات. النصف الأول من السنة الجارية تميز بتسليم ما يقارب 100 ألف متر مربع. وحجم هذه العقارات يقدر ب 1,5 مليون متر مربع، بارتفاع يعادل 6,9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

* أوجوردوي لوماروك.:

– الأغلبية البرلمانية تتهم “بعض قوى المعارضة بانتهاك اللوائح المنظمة للعمل البرلماني”. فرق أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية بمجلس النواب أكدت، في بلاغ، أنها ستعمد إلى “تسريع وتيرة العمل التشريعي عندما تقتضي مصلحة البلد ذلك”.

– وسائل إعلام تداولت أن مواطنا مغربيا، قادما من الكوديفوار، بدت عليه علامات حمى إيبولا بمدينة الداخلةº غير أن وزير الصحة الحسين الوردي فند هذه المزاعم، مؤكدا أن المعني مصاب بالملاريا وأن صحته في تحسن.

* البيان.:

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة يقول إن “كل نقاط الخلاف بين الفاعلين السياسيين والاجتماعيين ينبغي أن تحل من خلال الحوار الذي يظل مفتوحا على الدوام”. جاء ذلك خلال اجتماع للمكتب السياسي لحزب الكتاب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.