عناوين الصحف : تجاوب كبير مع الاضراب العام

الجريدة نت30 أكتوبر 2014
الجريدة نت
مجتمع
عناوين الصحف : تجاوب كبير مع الاضراب العام

* المساء.:

– المركزيات النقابية أعلنت أن الإضراب العام الذي نفذته أمس الأربعاء حقق نجاحا باهرا وأن المعدل الوطني لتنفيذ الإضراب بلغ 83,7 في المئةº بينما قال محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، إن خدمات المرفق العمومي في جميع مناطق المغرب ظلت تشتغل بطريقة عادية طيلة صباح أمس، مضيفا أن المدن المغربية عرفت يوما عاديا عكس ما توعدت به النقابات من حالة شلل ستضرب المغرب.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، طالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في حادث إطلاق النار على مواطن مغربي بالحدود شرق وجدة، وذلك في إطار جوابه على سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* التجديد.:

– مصدر برئاسة الحكومة أعلن أن نسبة تنفيذ الإضراب تتراوح بين 50 و60 في المئة. وكانت أعلى نسبة في قطاع التعليم ولم تتجاوز بدورها 66 في المئة، فيما عرف قطاع الصحة أدنى نسبة والتي بلغت بالكاد 12 في المئة، وفق المصدر ذاته.

– في سابقة، تسببت فرق المعارضة في لجنة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب في تأجيل اجتماع صباح أمس الأربعاء كان مخصصا لاستكمال مناقشة مشروع المالية لسنة 2015 إلى وقت لاحق بدعوى مشاركتها في الإضراب العام الإنذاري. محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية، قال، في تصريح للجريدة، إن إضراب النواب لا معنى له دستوريا، لأن المعني بالإضراب هم الموظفون والأجراء وليس نواب الأمة. وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قال، إن ذلك يؤكد أن الإضراب العام كان سياسيا.

* أخبار اليوم المغربية.:

– الحكومة تقول إن الإضراب العام عطل 40 في المئة من المرافقº والنقابات تؤكد أنه شل 83,7 في المئة منها. ومصدر حكومي صرح للجريدة “سنجلس للتفاوض مع النقابات نجح الإضراب أم فشل”. ومحمد حصاد، وزير الداخلية، قال، في ندوة صحافية أمس الأربعاء، إن وزارته لم تتدخل لمنع أي أحد من الانخراط في الإضراب.

– في الوقت الذي أبدى تأييده لخطوات رئيس الحكومة فيما يخص إصلاح صناديق التقاعد، طالب عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، بمراجعة معاشات الوزراء والبرلمانيين، بمبرر أن الطريقة التي تحتسب بها تعاكس توجهات الإصلاح التي تقودها الحكومة. جاء ذلك خلال اجتماع للفريق النيابي لحزب المصباح أول أمس الثلاثاء.

* الصحراء المغربية.:

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قال إن المبادرة التي أعلن عنها المغرب، المتمثلة في تقديم دعم فعال لدولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليميين والدوليين، تعد “عملا تلقائيا تجاه بلد شقيق تربطه بالمغرب علاقات استراتيجية وأخوية قوية”. جاء ذلك خلال لقاء صحافي نظمه أمس الأربعاء مع محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.

– حصاد يتعهد بتسوية الخلافات حول القوانين الانتخابية.. إذ أعلن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تصريح للجريدة، أن لقاء أحزاب المعارضة بوزير الداخلية محمد حصاد، المنعقد أول أمس الثلاثاء، غلبت فيه الروح الوطنية وأن وزير الداخلية استمع بإمعان لمطالب المعارضة وتعهد بتسوية كافة الخلافات المتعلقة بالتشريع في لجنة الداخلية بمجلس النواب.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعا، في رأيه حول إصلاح نظام التقاعد، إلى تبني مقاربة شاملة ومتناسقة في ما يخص سياسة الحماية الاجتماعية. المجلس طالب، في رأيه الذي يرتقب أن يصدر اليوم الخميس، بتحديد سريع لتصورات من أجل وضع إصلاح حقيقي يضمن التضامن بين الأجيال وديمومة تغطية الشيخوخة.

* الأحداث المغربية.:

– عملية “حذر” ستشمل ستة مدن. العملية تهم الموانئ ومحطات القطار والمطارات والمواقع الحساسية: وزير الداخلية محمد حصاد كشف أمس أن هذه العملية ستتوسع لتشمل ستة مدن مغربية هي الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وأكادير وطنجة بداية من يومه الخميس.

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت، في بلاغ، أن الإحصاء السنوي الذي أنجزه قطاع التربية الوطنية مكن من إحصاء 282 ألف و191 موظفا وموظفة في وضعية نظامية عادية، و440 لم يتم إدراجهم في الإحصاء، و161 في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة.

– الإضراب العام.. الاستجابة أقل من التعبئة. الإضراب تحول إلى شبه إضراب قطاعي في الوظيفة العمومية. في الدار البيضاء، حركة نقل شبه مشلولة، محاكم شبه مقفرة، ومدارس أضرب فيها التلاميذ أيضا، بحيث حضرت أعداد قليلة منهم للمدارس، ومستشفيات شبه خالية، داوم فيها ممرضو الإنعاش والمستعجلات، تلك هي سمات إضراب 29 أكتوبر الجاري الذي دعت إليه نقابات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل.

* الحركة.:

– وزير الداخلية محمد حصاد أعلن، أول أمس الثلاثاء، عن إجراءين جديدين وضعتهما الوزارة لمواجهة ظاهرة “شغب الملاعب” التي باتت تعرف تناميا خلال الأيام الأخيرة. الوزير أوضح في معرض رده على سؤالين تقدم بهما فريقا التقدم والديمقراطية والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول موضوع “الأمن بالمدن المغربية”، أنه في حال تسجيل أي أعمال شغب جديدة بالملاعب، ستتم مباشرة مسطرة “حل الجمعيات التي تؤطر مرتكبيها” إداريا.

– سفير إيطاليا بالرباط روبيرتو ناتالي أكد، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن المغرب بلد جار يشكل قطبا اقتصاديا بين إيطاليا وإفريقيا. ناتالي ذكر، في افتتاح المعرض الإيطالي للتصميم وتكنولوجيا التهيئة الداخلية والبناء “ميدينيت إكسبو”، أن هذه الدورة الخامسة للمعرض تندرج في إطار تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في عدة ميادين، مشيرا إلى أن المقاولات الإيطالية تجد في هذا المعرض المهني فرصة لتقديم الصناعة الإيطالية

* الصباح.:

– أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، كشف أرقاما مثيرة خلص إليها التحقيق الوطني حول استعمال المغاربة للوقت. الحليمي قال، خلال ندوة صحافية أمس الأربعاء بالرباط، إن الأعمال المنزلية تستأثر ب40 في المئة من أمد حياة النساء، مقابل تخصيص الرجال جل وقتهم للعمل والجلوس في المقاهي ومشاهدة التلفزيون، لتأتي القراءة والتكوين خارج المناهج الرسمية للدراسة والتعليم في ذيل لائحة انشغالات المغاربة، ولا يتعدى الحيز المخصص لها في الوقت الزمني دقيقة في اليوم.

– عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، قال إن حوالي 200 مليار درهم ستستثمر في الميدان الطاقي بالمغرب بحلول عام 2020، سيخصص جزء كبير من هذا المبلغ في تعزيز البنيات التحتية الكهربائية. الوزير، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الثلاثاء، أوضح أن هذا المجهود أملته ضرورة الاستجابة للطلب الطاقي الذي قد ينتقل من 25 ألف جيغاواط سنة 2008 إلى 70 ألفا في أفق 2025.

– استطلاع رأي جديد أنجزه مكتب الدراسات “دي إس ماركوتنيغ” لصالح النسخة المغربية للموقع الإخباري العالمي “هافنغتون بوست”، والتي أطلقت أمس الأربعاء، أفاد بأن شعبية ابن كيران تراجعت إلى ما دون 40 في المئة. وفيما كانت شعبية ابن كيران في دجنبر 2011، لحظة تعيينه رئيسا للحكومة، تصل إلى 82 في المئة، و65 في المئة في 2013، جاء في نتائج الاستطلاع الجديد الذي أنجز بالرباط والدار البيضاء أن 6 أشخاص ضمن كل عشرة، عبروا عن عدم رضاهم عن حصيلة رئيس الحكومة.

* العاصمة بوست.:

– سجال بين النقابات والحكومة حول المشاركة في الإضراب. ففيما تؤكد النقابات أن نسبة المشاركة في الإضراب كانت كبيرة بلغت 84 بالمائة، تؤكد وزارة الداخلية أن الوقت ما زال مبكرا لتقييم نتائج الإضراب العام، معتبرة أن الأجواء في كل المدن والقرى كانت هادئة وهو ما يبين وجود حرية الاختيار ما بين الإضراب من عدمه.

– المغرب يحتل المرتبة 71 في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال. فقد أشاد تقرير “ممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2015” (دوينغ بيزنيس 2015) لمجموعة البنك الدولي، بالتقدم الذي أحرزه المغرب في مجال تسهيل التجارة عبر الحدود. التقرير المرجعي، الذي يحمل عنوان “ممارسة أنشطة الأعمال خلال سنة 2015 : ما بعد الفعالية”، سجل أن “المغرب قام بتسهيل التجارة عبر الحدود عن طريق الحد من عدد الوثائق المطلوبة للتصدير”.

– لا تهديدات إرهابية حقيقية لبلادنا على المدى القريب. إذ أكد وزير الداخلية محمد حصاد أن المغرب لا يواجه في الوقت الراهن تهديدات إرهابية مباشرة، موضحا أن هناك “تهديدات عامة ” تهم عددا كبيرا من الدول “يتعين أخذها بعين الاعتبار في مقاربتنا الأمنية”.

* بيان اليوم.:

– دعم عسكري من المغرب لدولة الإمارات العربية المتحدة. فقد أعلن المغرب عن تقديم دعم فعال لدولة الإمارات العربية المتحدة في حربها على الإرهاب والحفاظ على السلم والاستقرار الاقليميين والدوليين. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ذكر أن هذا العمل يندرج في إطار تقليد الشراكة المثمرة والتضامن القوي بين البلدين الشقيقين.

– الإعلان قريبا عن الاستراتيجية الطاقية الوطنية. إذ أعلن عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عن قرب الكشف عن الاستراتيجية الطاقية الوطنية في الأيام المقبلة. عمارة الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، المنظم حول موضوع “هل المغرب مقبل على تحول في المجال الطاقي” أوضح أن هذه الاستراتيجية التي تتمحور حول خمس توجهات استراتيجية تروم ضمان التزود الطاقي وتعميم الولوج إلى الطاقة بأسعار معقولة والتحكم في الطلب وحماية البيئة”.

– بنعبد الله: الجميع مطالب بالحوار حول الأوضاع الاجتماعية. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله دعا الجميع، حكومة ونقابات وأحزاب سياسية، للجلوس إلى طاولة الحوار والتوافق حول الملف الاجتماعي وعلى الإصلاحات الضرورية التي تنتظر البلاد.

* رسالة الأمة.:

– مخطط عمل للتعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال البيئة. إذ وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، على مخطط عمل جديد للتعاون يهدف إلى تعزيز الشراكة بين البلدين في مجال البيئة والاقتصاد الأخضر. المخطط يروم تعزيز الإطار المؤسساتي لتفعيل القوانين البيئية بالشكل الأمثل، والحفاظ بأنجع الطرق على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

– المصالح الأمنية المغربية حجزت ما مجموعه 300 ألف وحدة من الأقراص المهلوسة خلال السنة الجارية. وزير الداخلية محمد حصاد أكد أن المصالح الأمنية المغربية حجزت خلال سنة 2014 ما مجموعه 300 ألف وحدة من الأقراص المهلوسة. حصاد قال إن الحكومة مستمرة في محاربة ترويج مختلف أنواع المخدرات، حيث تم خلال السنة الجارية حجز ما مجموعه 300 ألف قرص مهلوس من طرف المصالح الأمنية”

* المنعطف.:

– مصار نقابية تقدر نسبة المشاركة في الإضراب الوطني العام ب 83,7 في المئة، حيث أفادت مصادر نقابية أنه حسب التقارير والنتائج الأولية التي وردت على اللجنة الوطنية للإضراب، فقد تم تنفيذ الإضراب الوطني العام في كل الجهات والأقاليم والمدن المغربية، وبجميع القطاعات المهنية والادارات والمرافق العمومية، وذلك بنسبة معدل وطني83,7 في المائة.

– أحزاب المعارضة تؤكد تشبثها باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، حيث أبرزت أحزاب المعارضة خلال ندوة صحفية عقدها الأمناء العامون لأحزاب الاستقلال والأصالة المعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، أن هذه الآلية ضرورية لقطع الطريق على أية محاولة لإفساد العملية الانتخابية.

– محمد حصاد : الآلية الأمنية الجديدة “حذر” تكريس للمقاربة الاستباقية للسياسة الأمنية للمملكة، حيث أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الثلاثاء، أن الآلية الأمنية الجديدة “حذر” التي يتم تفعيلها حاليا تنفيذا للقرار الملكي السامي من أجل تعزيز المخطط الوطني الجاري به العمل حاليا لمكافحة مختلف المخاطر التي تتهدد المملكة، تشكل تكريسا للمقاربة الاستباقية التي تقوم عليها السياسة الأمنية للمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– تجاوب كبير مع الاضراب العام، حيث عرف الاضراب العام الإنذاري الذي دعت له المركزيات النقابية نجاحا باهرا في جميع المدن فاق كل التوقعات، إذ شلت كل المنشآت الاقتصادية بالمغرب من موانئ وسكك حديدية وطرق سيارة وصناعة السيارات، حيث لوحظ شلل تام في الموانئ المغربية في جميع المدن المغربية كالدار البيضاء وميناء طنجة المتوسطي وأكادير وآسفي بنسبة مائة في المائة.

– المعارضة ترفض هيمنة الحكومة على البرلمان، وتلتقي حصاد واضريس، حيث إن قادة أحزاب المعارضة الأربعة عقدوا أول أمس مباشرة بعد الندوة الصحافية بمقر حزب الاستقلال، لقاء بمقر وزارة الداخلية بحضور وزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس. وأبلغ المجتمعون وزارة الداخلية رفضهم المطلق للهيمنة الحكومية في التعاطي مع الملف الانتخابي والذي كان دوما يدار بشكل تشاركي.

– المغرب يطالب بفتح تحقيق حول إطلاق الجيش الجزائري النار على مواطنين مغاربة، حيث طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أول أمس الثلاثاء، بفتح تحقيق في حادث إطلاق الجيش الجزائري النار على مدنيين مغاربة على الحدود، حتى يعرف الرأي العام الدولي من يتحمل بالفعل مسؤولية المس بأسس علاقات حسن الجوار بين البلدين.

* الخبر.:

– المغرب يجدد دعمه الأمني والعسكري للإمارات، حيث أعلنت زارة الشؤون الخارجية والتعاون تقديم دعم فعال لدولة الإمارات العربية المتحدة، في حربها على الإرهاب وفي مجال الحفاظ على السلم والاستقرار الاقليميين والدوليين، وتهم هذه المبادرة مختلف الجوانب العسكرية والاستعلاماتية.

– حصاد : جمعيات مشجعي الفرق الرياضية مهددة بالحل بسب الشغب، حيث قال محمد حصاد وزير الداخلية ، أول أمس الثلاثاء، إن الحفاظ على أمن المواطنين هو هاجس وزارة الداخلية، وبعد أن سجلت الوزارة خلال شهري مارس وأبريل بعض التجاوزات، قامت بالعديد من الاجراءات، ما أعطى نتائج إيجابية والدليل على ذلك تراجع نسبة الجرائم ب20 في المائة خلال 8 أشهر من 2014.

* العلم.:

– في بلاغ مشترك للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل: نجاح باهر للإضراب العام والنسبة قاربت 84 في المئة. المركزيتان النقابيتان جددتا مطالبة الحكومة بالإنصات لنبض وهموم الأجراء والإسراع بالعودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي.

– حصاد يحرج العدالة والتنمية: الهواجس الانتخابية سابقة لأوانها. فقد أحرج وزير الداخلية محمد حصاد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء، عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، حين نبهه إلى عدم الخلط بين التقطيع الإداري والتقطيع الانتخابي، في إشارة إلى تدخل بوانو خلال تعقيب إضافي حول إلحاق جماعة أولاد الطيب بفاس حيث أراد تسييس الموضوع وربطه بدوافع انتخابية، بينما أكد وزير الداخلية أنه يتحدث عن تقطيع إداري يدخل في إطار تصحيح وضعية ترابية، فضلا عن أن المنطقة كانت ملحقة على الدوام بمدينة فاس.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– إضراب عام إنذاري: الحكومة تقلل من شأنه. فرغم بعض الاضطراب الذي شهده النقل الحضري بسبب مشاركة نقابات القطاع في الإضراب العام الذي دعت إليه أمس الأربعاء جميع المركزيات النقابية، لم يؤثر ذلك عموما على الحياة اليومية. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قلل من وقع هذا الإضراب. وباستثناء النقل الحضري، لم يتعرض أي قطاع للشلل التام، حسب تصريح الوزير للصحيفة. وتقول المركزيات النقابية إن نسبة المشاركة تجاوزت 83 في المئة.

– مكافحة الإرهاب: المغرب سيقدم دعما فعالا للإمارات العربية المتحدة يهم الجوانب العسكرية العملياتية ولا يندرج في إطار العمليات التي يقوم بها التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية. مبادرة المغرب تحركها الروابط الاستراتيجية مع هذا البلد من جهة، وضرورة الاستجابة الجماعية أمام الإرهاب، لأنه لا يوجد بلد في منأى عن هذه الآفة.

*ليكونوميست.:

– المغرب لا يزال حيا بعد الإضراب. القطاع الذي شهد مشاركة مكثفة في الإضراب العام هو النقل العمومي. وفي المدن الكبرى كالدار البيضاء والرباط وأكادير وفاس وطنجة، حالت قلة وسائل النقل دون التحاق آلاف الأشخاص في القطاع الخاص بعملهم.

– استعمال الزمن لدى الأسر. كيف يقضي المغاربة أيامهم. المغاربة يخصصون حوالي نصف أوقاتهم للأنشطة المتعلقة بإعادة إنتاج القدرات الجسدية والذهنية (النوم والوجبات وغيرهما)، و14 في المئة للأنشطة المهنية، وفقط 2 في المئة للدراسة، حسب ما كشف عنه البحث الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول استعمال الزمن لدى الأسر.

– السيارات: إطلاق منظومات صناعية ب 1,4 مليار درهم. التوقيع على 13 اتفاقية استثمار بقيمة إجمالية تصل ل 1,4 مليار درهم على هامش ملتقى السيارات بطنجة. وستخول هذه المشاريع إحداث 5400 منصب شغل في المهن التقليدية كأسلاك السيارات وفي مهن أخرى كالميكانيك الدقيقة أو الالكترونيك المدمجة.

*البيان:

– مزوار: دعم المغرب للإمارات العربية المتحدة يندرج في إطار ثنائي. قرار المغرب تقديم “دعم فعال” للإمارات في حربها ضد الإرهاب وللحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي والدولي تم اتخاذه في إطار ثنائي بعيدا عن أية شراكة مع التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي المعروف ب”الدولة الإسلامية”، حسب ما أكده وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار.

– إضراب 29 أكتوبر 2014: الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله أعرب عن أمله في “أن تتمكن كل من الحكومة والنقابات من إيجاد طريق للعودة إلى طاولة المفاوضات والحوار الاجتماعي لمعالجة القضية الاجتماعية وكذلك الإصلاحات الضرورية والعاجلة التي تحتاج إليها البلاد”

*أوجوردوي لوماروك.:

– لحليمي يشرح كيفية استعمال المغاربة لوقتهم. الرجال يشتغلون أربع مرات أكثر من النساء. والنساء يخصصن وقتا أكبر 7 مرات للأشغال المنزلية، حسب البحث الذي كشف المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي عن نتائجه الأولية أول أمس الثلاثاء بالرباط. وهكذا تشغل الأنشطة المهنية 3 ساعات و20 دقيقة يوميا من وقت المغربي، أي أكثر بساعة و45 دقيقة مقارنة مع الفرنسي وب 33 دقيقة مقارنة مع التونسي. ولا تخصص المغربية سوى ساعة و45 دقيقة للأنشطة المهنية، أي 42 دقيقة أقل من الفرنسية و18 دقيقة أقل من التونسية، حسب نتائج هذا البحث الوطني حول استعمال الزمن.

– حصاد يقوم بدور الإطفائي مع المعارضة. تهديد المقاطعة الذي رفعته المعارضة يؤتي أكله. ووزير الداخلية محمد حصاد يستقبل الأمناء العامين لأحزاب المعارضة الرئيسية لمناقشة نقطة فريدة في جدول الأعمال تمثلت في النصوص الانتخابية. وكان نواب أحزاب الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري انسحبوا من أشغال لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب.

– الإجرام يواصل تراجعه في المغرب. جهود وزارة الداخلية لمحاربة الإجرام والاتجار في المخدرات أعطت أخيرا ثمارها. وانخفض معدل الجريمة ب 20 في المئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة، حسب ما أكد وزير الداخلية محمد حصاد أول أمس الثلاثاء خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وقبل أشهر قليلة، كان الوزير أعلن خلال النصف الأول من 2014 عن انخفاض نسبة جرائم القتل ب 30 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة.

*لوبنيون.:

– نجاح الإضراب العام: شلل شبه تام في المرافق العمومية وشبه العمومية، واضطراب في باقي القطاعات الإنتاجية. الأصداء الأولى للإضراب العام الذي دعت إليه المركزيات النقابية، بما فيها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تشير إلى نجاح جلي للإضراب في جميع مدن المملكة. وتتحدث تقارير النقابات عن انخراط شبه كلي لموظفي المؤسسات العمومية وشبه العمومية كالتعليم والصحة والجماعات المحلية والأبناك والبريد، في حين ظهر في قطاعات إنتاجية أخرى خلل واضح في النقل العمومي والمحلات التجارية الصغيرة والصناعات المرتبطة بالسياحة والخدمات وغيرها.

– ندوة صحافية مشتركة لوزراء الشؤون الخارجية والتعاون، والداخلية، والاتصال. ودعم فعال للإمارات العربية المتحدة كاستمرارية لمخطط “حذر”. فبعد بلاغ وزارة الشؤون الخارجية أول أمس الثلاثاء 28 أكتوبر المتعلق ب”الدعم الفعال” الذي سيقدمه المغرب للإمارات في الحرب ضد الإرهاب لمساعدة هذا البلد الشقيق على الحفاظ على السلم وحماية استقراره، عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، ووزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الاتصال مصطفى الخلفي ندوة صحافية أمس الأربعاء بالرباط للتأكيد مجددا على هذا الالتزام الذي تعهدت به المملكة للإمارات، بتوجيهات من جلالة الملك، مع ربطه بمخطط “حذر” الأمني الذي شرع في تنفيذه عمليا اليوم في ست مدن كبرى بالمغرب.

*ليبيراسيون.:

– مشاركة قياسية في الإضراب العام: المغاربة قالوا لا للسياسة غير الاجتماعية التي تنهجها حكومة ابن كيران. ونجاح على جميع المستويات. الإضراب العام الذي شمل أمس مجموع التراب الوطني، رغم حملة التخويف التي قامت بها الحكومة تحت إشراف وزرائها من العدالة والتنمية، أعطى ثماره. الإضراب لم يحظ فقط بدعم شبه كلي من المركزيات النقابية، وإنما أيضا من أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية. وبلغ معدل المشاركة 83,7 في المئة في جميع القطاعات مجتمعة، حسب المصادر النقابية. وبلغ هذا المعدل 100 في المئة في قطاعات كالتعليم والأبناك والعديد من المدن تعرضت لشلل تام على غرار الدار البيضاء والمحمدية وبرشيد وبنسليمان التي بلغت فيها نسبة المشاركة 90 في المئة في جميع القطاعات.

– أحزاب المعارضة تؤكد مجددا على مطالبتها بإرساء لجنة لضمان نزاهة الانتخابات. مطلب مشروع جدا ومبرر بوضوح. أحزاب المعارضة متمثلة في الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري جددت التأكيد خلال ندوة صحافية مشتركة عقدتها أول أمس الثلاثاء بالرباط على ضرورة تشكيل “لجنة وطنية مستقلة مكلفة بالإشراف على الانتخابات المقبلة لضمان شفافيتها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.