صحف السبت : حكومة ابن كيران تمنح النقابات 300 مليون سنتيم

الجريدة نت8 نوفمبر 2014
الجريدة نت
مجتمع
صحف السبت : حكومة ابن كيران تمنح النقابات 300 مليون سنتيم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم المغربية:

– الملك يرسم الخطوط الحمراء في ملف الصحراء ويعلن القطيعة مع الريع. خطاب ملكي قوي، وبلغة مباشرة أجاب فيه الملك عن أبرز الإشكاليات المرتبطة بقضية الصحراء، ورسم الخطوط الحمراء للملف، وحدد الأوراش التي ينبغي الاشتغال عليها بداية من العام المقبل. الخطاب طالب القوى الدولية بالوضوح وحشر الجزائر في الزاوية وأشهر بطاقة حمراء في وجه الانفصاليين.

– أين وصل التنقيب عن النفط بالمغرب وزير الطاقة والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة يقول إن البلاد تتوفر على احتياطات كبيرة بفضل الصخور النفطية والمحلل الاقتصادي عزيز لحلو يقول “إذا كانت كلفة استخراج النفط أغلى من شرائه فلا داعي للتنقيب”.

* المساء:

– الملك محمد السادس يقول إن “سيادة المغرب على صحرائه لن تكون رهينة لتوجهات بعض الموظفين الدوليين”. وأضاف، خلال الخطاب الذي وجهه مساء أول أمس الخميس إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء، أن “المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها”.

– حكومة ابن كيران تمنح النقابات 300 مليون سنتيم في إطار الدعم السنوي الذي تقدمه للفرقاء الاجتماعيين، وذلك رغم أجواء الاحتقان على خلفية عدد من الملفات التي دفعت المركزيات النقابية إلى خوض الإضراب عامº وذلك حسب ما كشفت عنه المعطيات التي تضمنها مشروع ميزانية وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية لسنة 2015.

* العلم:

– الخطاب الملكي يسقط الأقنعة الجزائرية ويرفض شرعنة انعدام القانون في تندوف، وردود الشارع المغربي تؤكد روح المواطنة. خطاب مباشر وصريح دون ستار دبلوماسي يجعل موقف المغرب من مغربية صحرائه وشرعيته عليها منزهة عن أي التباس أو زيف أو محاباة.

– في بلاغ صادر عن الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: “مساندة مطلقة لما تضمنه الخطاب الملكي في قضايا الوطنية وتضامن الشعب المغربي من أجل تسريع وتيرة التنمية في أقاليمنا الجنوبية”، و”دعوة المنتظم الأممي والقوى العظمى لتحمل مسؤوليتهم في ما يتعلق بالنزاع المفتعل في الصحراء المغربية”.

* الصباح:

– الملك محمد السادس يسقط الأقنعة المزيفة في ملف الصحراء. تعددت الرسائل التي حملها الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال 39 للمسيرة الخضراء، وتوزعت وجهاتها بين تندوف والجزائر ونيويورك، لكنها أجمعت على ضرورة سقوط الأقنعة المزيفة في ملف الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، برفضها منطق “شهداء الخيانة” ومطالبة أعداء الوحدة الترابية للمغرب بالخروج إلى العلن.

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يصف الخطاب الملكي بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء ب”خطاب الحقيقة والقطيعة” مبرزا أن من بين السمات الغالبة عليه الجرأة في طرح الموضوع والوضوح في الإحاطة بالإشكاليات المرتبطة به. من جهته، اعتبر رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، محمد المهدي بنسعيد، أن الخطاب الملكي جاء ردا على غموض مواقف الأمم المتحدة في التعامل مع النزاع المفتعل حول الصحراء.

– سيناريو مقاطعة الانتخابات يهدد بفضيحة سياسية.. حيث كثف أقطاب المعارضة اتصالاتهم لطرح سيناريو مقاطعة الانتخابات الجماعية ردا على ما يعتبرونه تغليبا لمنطق الأغلبية العددية في إدارة الملف الانتخابي من قبل الحكومة وأغلبيتها البرلمانية.

* الأحداث المغربية:

– الملك ينهي العبث في تدبير نزاع الصحراء: تفكيك الريع، صرامة مع الانفصاليين، رفض لانحرافات التفاوض، ومطالبة للعالم بوضوح المواقف. خطاب قوي، صريح، حاسم وصارم وجريء، لا جديد في ذلك بالنظر إلى الخطب الملكية أو بلاغات الديوان الملكي في الموضوع منذ سنتين على الأقل، لكن خطاب ذكرى المسيرة الخضراء يضيف إلى ما سبق تلك النزعة القوية والشمولية نحو وقف العبث في تدبير ملف الصحراء.

– نداء بيت الصحافة يدعو لوضع استراتيجية إعلامية برؤية واضحة متجددة ومحددة تراعي التحولات العالمية المتسارعة لمواجهة المناورات التضليلية لخصوم الوحدة الترابيةº وذلك حسب ما خلص إليه المشاركون في الندوة الوطنية حول دور الإعلام في الدفاع عن الثوابت الوطنية المنظمة بمقر بيت الصحافة بطنجة، أول أمس بمناسبة الذكرى ال 39 للمسيرة الخضراء.

* بيان اليوم:

– أكد جلالة الملك محمد السادس أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأن مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء. وشدد جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه مساء أول أمس الخميس إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء، أن الأوراش التي سيقدم عليها المغرب خلال السنة المقبلة تعتبر “حاسمة” لمستقبل أقاليمه الجنوبية، داعيا إلى فتح حوار وطني صريح، ومناقشة مختلف الأفكار والتصورات، بكل مسؤولية والتزام، من أجل بلورة إجابات واضحة لكل القضايا والانشغالات التي تهم ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك في إطار الوحدة الوطنية والترابية للبلاد.

– المكتب الوطني المغربي للسياحة يؤكد أن اختيار مدينة مراكش كأفضل وجهة لممارسة رياضة الغولف برسم سنة 2015، على مستوى إفريقيا ودول الخليج والمحيط الهندي، يعد تتويجا لجهد متواصل لتحسين جودة الخدمات في هذا المجال، وفق ما جاء في بلاغ لتمثيلية المكتب بإيطاليا.

– دماء جديدة تضخ في العمل اليساري العربي انطلاقا من المغرب في رحاب حزب التقدم والاشتراكية.. محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب الكتاب، قال، خلال الجلسة الافتتاحية للجنة المتابعة للقاء اليساري العربي أمس الجمعة بالرباط، إن اليسار العربي يوجد في مرحلة حرجة تحتم عليه إعادة النظر في مقارباته والعودة لتوهجه وحضوره الفكري.

* الحركة:

– في الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء: “المغاربة عندنا سواسية لا فرق بين الجبلي والريفي والصحراوي والسوسي”. الخطاب الملكي أكد على أن “الصحراء قضية وجود وليست مسألة حدود”، مضيفا أن المغرب لن يكون أبدا مصنعا “لشهداء الخيانة”.

– بيتر فام، مدير مركز إفريقيا التابع لمجموعة التفكير الأمريكية المرموقة (أطلانتيك كاونسيل)، يقول إن “الدور الفاضح للجزائر يحمل مخاطر أمنية للمنطقة”º مضيفا أنه “من الواضح جدا لأي شخص له رؤية موضوعية بأن نزاع الصحراء يتعلق بعامل واحد ووحيد، ألا وهو دعم الجزائر لما يسمى (الجمهورية الصحراوية)” الوهمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في خطاب ملكي مباشر وصريح بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء: “الأوراش التي سنقدم عليها، إن شاء الله، خلال السنة المقبلة، تعتبر حاسمة لمستقبل المنطقة. ويتعلق الأمر بتفعيل الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية”.

– فاعلون سياسيون يؤكدون، خلال مهرجان خطابي نظمته المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن “المسيرة الخضراء أسلوب حضاري سلمي عالمي فريد من نوعه”.

* العاصمة بوست:

– وجه جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي الذي ألقاه مساء أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى ال 39 للمسيرة الخضراء، رسائل قوية، بلهجة شديدة، إلى كل من يهمه الأمر في قضية الصحراء المغربية سواء، من جهة، المتاجرين بالقضية الوطنية، المستفيدين من الريع والامتيازات، ومن يخونون وطنهم ويتمادون في الخيانة، أو ، من جهة أخرى، الأمم المتحدة والقوى الدولية الكبرى التي تتعامل بنوع من الغموض مع وحدة المغرب الترابية، أو الجزائر، الطرف الرئيسي في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، التي تتحرك ضد المشروعية وتعاكس حق المغرب في صحرائه. وبلهجة صارمة، شدد الخطاب الملكي على أنه ينبغي الكف عن سياسية الريع والامتيازات، والكف، أيضا، عن الاسترزاق بالوطن.

– وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث أشاد بتعاون المغرب في المجال الأمني، لاسيما في مكافحة الإرهاب. الوزير الإسباني أضاف، في تصريحات عقب اجتماعه أول أمس الخميس بباريس مع المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديميتريس افراموبولوس، أن هذا التعاون مكن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بكلا البلدين. كما شدد على أن “المغرب حليف رئيسي للاتحاد الأوروبي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة حوض المتوسط”.

* الصحراء المغربية:

– قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة، بزيارة ضريح مولاي إدريس الأزهر، الذي خضع لعملية ترميم وتجديد تطلبت غلافا ماليا قدره 5ر52 مليون درهم. ويندرج ترميم هذا الصرح الروحي الباعث على الورع والتقوى، في إطار العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين، حفظه الله، يوليها للشأن الديني عموما، ولأماكن العبادة على وجه الخصوص، وكذا الرعاية التي يخص بها جلالته الشرفاء الأدارسة.

– ثمن شيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء مضامين الخطاب السامي، الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، مساء أول أمس الخميس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء وعبروا عن تشبثهم بثوابت الأمة والتصدي لأعداء الوطن. وعبر شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، في تصريحات صحافية، بعد استماعهم للخطاب الملكي السامي، عن تجندهم الدائم للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وانخراطهم في إنجاح مشروع الجهوية الموسعة ومقترح الحكم الذاتي الذي حظي بإشادة وإجماع دوليين.

– جمعية هيئات المحامين بالمغرب تعلن، في بلاغ، رفضها اختزال ملفها المطلبي في مقتضيات المادة 44 من المسطرة المدنية. جاء ذلك في أعقاب إعلان وزارة العدل والحريات عن تغيير بعض مضامين المادة المذكورة التي قالت الوزارة إنها كانت السبب في احتجاج مجموعة من المحامين. الجمعية أوضحت أن ملفها المطلبي يتكون أساسا من عدد من الوثائق حددتها في ملاحظات الجمعية حول إصلاح منظومة العدالة وإصلاح مهنة المحاماة ومشروع الصندوق المستقل للمحامين، وغيرها من الملفات.

* الخبر:

– تأصيل لمغربية الصحراء بما هي مكون أساس من مكونات الهوية المغربية، وتحليل للتطورات التي عرفتها القضية الوطنية ولمختلف التحديات، وتفصيل في شتى الاختلالات أيضا. جرأة في الرد، وممارسة للنقد.. تلك هي العناوين الكبرى والعلامات الدالة للخطاب الملكي التاريخي بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء.

– مصادر مطلعة قالت إن المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المنعقد أول أمس الخميس، اتخذ قرارات بحق المسؤولين النقابيين المشاركين في إضراب 29 أكتوبر الماضي ضدا على مقررات النقابة. وشددت مصادر الجريدة على أن القرار المتخذ سيسري على المسؤولين بحسب درجات مسؤولياتهم في النقابة.

– الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبد الرحيم نقي أكد، في تصريحات صحافية، على أهمية المغرب كشريك استراتيجي اقتصادي كبير، متوقعا أن يخرج المنتدى الخليجي المغربي في نسخته الرابعة، والذي سيعقد نهاية نونبر الحالي بالدار البيضاء بمخرجات تلبي رغبات وتطلعات الطرفين.

* رسالة الأمة:

– في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء إلى الأمة: الصحراء ليست قضية الصحراويين وحدهم، الصحراء قضية كل المغاربة، والمغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

– السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل، أكد أن الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس أول أمس الخميس بمناسبة الذكرى الÜ39 للمسيرة الخضراء المظفرة “سيتردد صداه بالبيت الأبيض والكونغرس والخارجية الأمريكية”. وقال غابرييل ، في تصريح صحافي، إن “جلالة الملك ألقى خطابا قويا جدا، سيحظى بالاهتمام الكامل بالولايات المتحدة”.

– تقرير ميثاق الطاقة بخصوص مناخ الاستثمارات بالمغرب أفاد بأن المملكة تحتل موقعا استراتيجيا من أجل تحقيق الاندماج الطاقي مع البلدان المجاورة والمنطقة المتوسطية. وشجع مؤتمر ميثاق الطاقة في هذا التقرير المغرب على دعم كل المبادرات المتعلقة بالربط مع أسواق الكهرباء والغاز الطبيعي. كما أكد المؤتمر، الذي يعد الجهاز الإداري والتقريري لمسار ميثاق الطاقة، أن المغرب خلق مناخا مواتيا للاستثمارات الخارجية وأرسى مبادئ السوق في قطاع الطاقة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– قام أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس الجمعة، بزيارة ضريح مولاي إدريس الأزهر، الذي خضع لعملية ترميم وتجديد تطلبت غلافا ماليا قدره 5ر52 مليون درهم. ويندرج ترميم هذا الصرح الروحي الباعث على الورع والتقوى، في إطار العناية السامية التي ما فتئ أمير المؤمنين، حفظه الله، يوليها للشأن الديني عموما، ولأماكن العبادة على وجه الخصوص، وكذا الرعاية التي يخص بها جلالته الشرفاء الأدارسة.

– تنفيذا للأمر السامي لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أقيمت، صباح أمس الجمعة بمسجد حسان بالرباط، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الاستسقاء، إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

– أعيد أول أمس الخميس بنيويورك انتخاب محمد بنونة القاضي حاليا بمحكمة العدل الدولية، لولاية جديدة من تسع سنوات، عقب اقتراعين متزامنين بكل من الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي. وحصل محمد بنونة على 159 صوتا، أي أكثر من الأغلبية المطلقة المحددة في 97 صوتا بالجمعية العامة، و14 صوتا بمجلس الأمن الدولي الذي تحدد فيه الأغلبية بÜ 8 من بين 15 دولة عضو، خلال اقتراع سري.

* البيان.:

– في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس، إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء.. جلالة الملك يجدد التأكيد، بعبارات واضحة ودقيقة، على الارتباط الثابت للمغرب بسيادته على أقاليمه الجنوبية. وقال جلالته إن “المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

* لوبنيون.:

– نبرة صارمة لخطاب القطيعة.. فقد وضع جلالة الملك محمد السادس النقاط على الحروف بخصوص الأقاليم الجنوبية، في الخطاب السامي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء. إنه خطاب موجه للشعب المغربي وأيضا لبقية العالم، وجاء فيه أن “المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

– رئيس نقابة مقاولات المنعشين السياحيين بفرنسا: المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تمكن السياح من قضاء عطل جيدة. فقد أكد رئيس نقابة مقاولات المنعشين السياحيين بفرنسا روني مارك شيكلي، أول أمس الخميس بمراكش، أن المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تمكن السياح من قضاء “عطل جيدة”º وذلك خلال ندوة صحفية انعقدت على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية لنقابة مقاولات المنعشين السياحيين الفرنسيين التي تقام بالمدينة الحمراء.

* ليبراسيون.:

– الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 39 للمسيرة الخضراء: لا شيء سيبقى على ما كان عليه سابقا. في نونبر 2014، فتحت صفحة جديدة في إطار العلاقة مع الصحراءº انتهى عهد الضبابية والخطاب المزدوج والنفاق ومنطق قدم هنا وأخرى هناك. “جلالة الملك محمد السادس ألقى خطاب الصراحة بشكل كشف فيه النفاق الدولي في مواجهة النزاع المفتعل الذي دام لأزيد من أربعين سنة”، حسب ما أكده الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي.

– الاحتقان الاجتماعي يبلغ أوجه.. فالعلاقات الاجتماعية بين المشغلين والمستخدمين تبقى متوترة. الأشهر التسعة الأولى من 2014 سجلت 38 ألف و901 نزاع شغل فردي من بينها 1112 في القطاع الفلاحي، وخوض 226 إضرابا في 188 مؤسسة بمشاركة 14 ألف و187 أجيرا مما ساهم في ضياع 158 ألف و906 يوم عمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.