أهم أخبار الصحف اليوم الخميس

الجريدة نت13 نوفمبر 2014
الجريدة نت
مجتمع
أهم أخبار الصحف اليوم الخميس

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

 

* العلم.:

 

– معهد إسباني يحذر من خطر إقامة دويلة في الصحراء المغربية.. فقد حذر تقرير صدر مؤخرا عن المعهد الملكي الإسباني “إل كانو” (أحد أكبر معاهد التفكير المعروف باستقلاليته) من إقامة دويلة قزمية في الصحراء. وأكد التقرير أن الحل الوحيد الممكن لإنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية هو تبني خيار الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية، معتبرا أن أي حل آخر سيكون خطرا كبيرا على أمن كل منطقة الساحل وجنوب الصحراء.

 

– عادل بنحمزة، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، تدخل، باسم فرق المعارضة في الجلسة العمومية للدراسة والتصويت على مقترح قانون يرمي إلى إحداث هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها ومشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية مؤكدا أنه حين يتعلق الأمر بقضايا ماكرو سياسية، كالانتخابات، فإن الأمر يستوجب بإلحاح أن يكون محكوما بالمقاربة التشاركية والتوافقية.

 

– حيطة وحذر من الطرفين قبل انطلاق الجولة بين رئيس الحكومة والنقابات. الحكومة تدرج نقطة يتيمة في جدول أعمال الاجتماع الذي تعقده اليوم مع المركزيات النقابية تتعلق بصندوق التقاعد والمعاشات المدنية والنقابات تؤكد، من خلال البيانات الصادرة عنها، على عدم تجزيئ الملف المطلبي للشغيلة المغربية.

 

 

* الاتحاد الاشتراكي :

 

– في الجلسة الدستورية الشهرية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء : الفريق الاشتراكي يترافع حول التدهور المستمر للقدرة الشرائية ورئيس الحكومة يقر بالزيادة في الأسعار ويدعو المغاربة إلى المزيد من الصبر.

 

– مجلس النواب صادق، أول أمس، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 13/108 يتعلق بالقضاء العسكري (قراءة ثانية)، وبالأغلبية على مشروع قانون رقم 14/88 يتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة. وقال الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي إن التعديلات التي أتى بها المشروع الجديد تهدف إلى “ضبط أحكام بعض المواد وتنقيتها من الأخطاء المادية التي شابتها”. كما أبرز وزير الداخلية محمد حصاد أن مناقشة مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة تأتي في سياق خاص ومتميز لتنزيل أحكام الدستور في أفق استكمال بناء مغرب الديمقراطية والتضامن والارتقاء إلى مصاف الأنظمة الديمقراطية العصرية الكبرى.

 

– سفير صاحب الجلالة لدى مملكة البحرين، أحمد رشيد خطابي، أكد، أول أمس بالمنامة، أن المغرب بصفته شريكا قويا وسندا موثوقا للقضية الفلسطينية العادلة، سواء من خلال مواقفه الوطنية أو رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجنة القدس، “يستحضر بكل إجلال الدور التاريخي للفقيد ياسر عرفات من أجل فلسطين”. السفير أبرز، خلال إحياء سفارة دولة فلسطين بالمنامة الذكرى العاشرة لاستشهاد ياسر عرفات، ما تحلى به القائد الفلسطيني الراحل على امتداد ملحمة كفاحه من صمود وإيمان ونكران ذات مما جعل من شخصيته رمزا للقضية الفلسطينية.

 

 

* المنعطف.:

 

– في بلاغ للأمانة العامة لحزب جبهة القوى الديمقراطية: الحزب يعتبر أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال39 للمسيرة الخضراء “إيذان بانطلاق مسيرة جديدة في جمع للكلمة الفصل بشأن مختلف جوانب النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”.

 

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية أول أمس الثلاثاء بمجلس النواب، إن الأسعار التي تهم الكثير من المواد الأساسية لم ترتفع، وإنما هي مستقرة، إن لم تكن قد تراجعت بالفعل، وحتى إذا تمت الزيادة في أسعار بعض المواد، فإن ذلك كان، حسب ابن كيران، من أجل إنقاذ البلاد. وأضاف أن ما يقال يوميا من زيادة في الأسعار بفعل السياسة الحكومية هو مجرد شائعات يروجها “الإعلام المغرض”.

 

* المساء.:

 

 

– فرق المعارضة انسحبت، أول أمس الثلاثاء، من الجلسة العمومية بمجلس النواب أثناء تقديم وزير الداخلية محمد حصاد مشروع القانون المتعلق بمراجعة اللوائح الانتخابية، احتجاجا على غياب الحكومة أثناء تقديم مقترح القانون الخاص بالهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والفريق الاشتراكي.

 

– أسبوعان على الإضراب العام الذي نفذته المركزيات النقابية الثلاث، وفي تطور جديد من موقفها من حكومة ابن كيران، أعلنت كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عن موافقتها على طلب رئيس الحكومة الجلوس إلى طاولة المفاوضات، في إطار اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، اليوم الخميس.

 

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال، أول أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب، إن القدرة الشرائية للأسر سجلت، اعتمادا على استهلاكها النهائي الحقيقي، زيادة بمعدل 3,7 في المئة ما بين سنتي 2012 و2013.

 

* أخبار اليوم المغربية.:

 

– الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، فجر حقائق صادمة عن الإدارة المغربية وموظفيها. وقال الوزير، في افتتاح الملتقى الوطني حول تحديث الإدارة أمس بالعيون: “في المغرب، من الشمال إلى الجنوب، الأجر الوحيد الذي يصرف دون مراقبة، سواء تم العمل في مقابله أم لا، هو أجر الموظفين، وهناك من مات ومازال يتلقى المانضة، وهناك من يعيش في الخارج ومازال يتلقى المانضة”. وأعلن الوزير قرب شروع الإدارة المغربية في العمل بنظام جديد للتعاقد عوض التوظيف.

 

– أحزاب الأغلبية تطالب بتنظيم علاوات “الصناديق السوداء”.. فبعد توضيح القانون المالي لسنة 2015 لأول مرة لمداخيل ونفقات الصناديق التي توصف ب”السوداء”، في وزارة المالية، منها الحساب الذي تصرف منه العلاوات والتعويضات، طالبت فرق الأغلبية، أمس، بإدخال تعديلات تضمن مزيدا من شفافية هذه الحسابات. أبرز تعديل قدمته الأغلبية يتعلق بطريقة تدبير حساب “مرصدات المصالح المالية” الذي تصرف منه العلاوات، حيث طالبت بإدخال تعديل ينص على أن يكون وزير المالية آمرا بالصرف لهذا الحساب، وليس الخازن العام كما هو معمول به حاليا.

 

– وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي، قال إن ثمة تباينا واضحا بين غنى الرصيد الثقافي والتراثي الوطني والعجز “المهول” الذي يسجله القطاع على مجمل الأصعدة. الصبيحي أبرز، أمس بالرباط خلال افتتاح الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب، النقص الحاصل في شبكة البنيات الثقافية للقرب، خصوصا في المجال القروي، وضعف الاعتمادات المرصودة للقطاع في التمويل العمومي. وقدم الوزير نماذج على هذا الوضع موضحا أن ثلث عواصم الأقاليم لا يتوفر على بنيات ثقافية و90 في المئة من المجالات القروية تفتقر الى نقط قراءة.

 

* الحركة.:

 

– حفلات زفاف الأمير المحبوب مولاي رشيد تنطلق اليوم بالمملكة.. وكان بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة قد أعلن أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس سيترأس اليوم بالرباط حفلات الزفاف المبارك لشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وأوضح البلاغ أن حفلات الزفاف الميمون ستجري بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، وفقا لتقاليد وأعراف الأسرة العلوية المجيدة.

 

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إن المغرب لم يتنصل من التزاماته بشأن تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم، لأنه كان “متشبثا بالتنظيم ومتمسكا بالتأجيل “. الوزير أوضح، في معرض جوابه على سؤالين شفويين آنيين حول موضوع تأجيل بطولة كأس إفريقيا للأمم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، أن المغرب لم يرفض تنظيم هذه البطولة بل طالب بتأجيلها لأسباب وجيهة تتمثل في انتشار وباء خطير ما يزال العالم عاجزا عن مواجهته.

 

* الأحداث المغربية :

 

– المعارضة تعود للمطالبة بفرض الضريبة على المواد الفاخرة. الفرق البرلمانية لكل من أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري طالبت بإخضاع الطائرات السياحية والدراجات المائية واليخوت وبواخر الترفيه والسيكار بمختلف أنواعه والمجوهرات الفاخرة والرخام المستورد وأواني الكريستال واللوحات الفنية إلى الضريبة على القيمة المضافة بسعر 30 في المئة. فرق المعارضة قالت إن ذلك يهدف إلى تحقيق العدالة الجبائية، لأنه “من غير المعقول أن تتساوى معدلات الضريبة بين كافة المواد العادية والفاخرة”.

 

– فيما أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب، التزام الحكومة بإخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، في غضون هذه الولاية التشريعية، وجهت خديجة الرويسي، عن فريق الأصالة والمعاصرة، انتقادات شديدة اللهجة لأداء الحكومة في هذا الملف. ورصدت الرويسي تراجع المجهودات الضئيلة التي بذلت في ميدان التعليم، على سبيل المثال، إذ لا يتم استعمال سوى 385 مدرسا من أصل 14 ألف تلقوا تكوينا لتدريس الأمازيغية.

 

– مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق الإنساني الإقليمي لمنطقة الساحل روبرت بايبر أشاد، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالدعم “الثمين” المقدم من قبل المغرب لمنطقة الساحل، مؤكدا أن الشراكة بين المغرب والأمم المتحدة ستتعزز في المستقبل. بابير أعرب، في ندوة صحفية مشتركة مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة عن تقديره للمغرب على الدعم المقدم لفرق الأمم المتحدة العاملة في هذه المنطقة الإفريقية التي تواجه تحديات إنسانية كبيرة وتعاني من سوء التغذية والأوبئة ونزوح السكان المدنيين بسبب النزاعات المسلحة.

 

* التجديد.:

 

– المغرب يفوز بجائزتين في مسابقة “إنتل للعلوم والهندسة” في الدوحة التي اختتمت أول أمس الثلاثاء. المسابقة عبارة عن مباراة سنوية للبحث العلمي تقام سنويا على مستوى العالم العربي، وعرفت هذه السنة مشاركة 90 طالبا من 11 دولة عربية تقدموا بحوالي 66 مشروعا.

 

– عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا، يقول إن شركة ريضال لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير لم تنجز استثمارات تفوق 1400 مليون درهم (140 مليار سنتيم)، مشددا على أن الفيضانات عمت عددا من المناطق بمدينة سلا بسبب ضعف صيانة شبكة التطهير.

 

* الصباح.:

 

– رفضت الأغلبية الحكومية، ومعها وزارة الداخلية، أول أمس الثلاثاء، في جلسة عامة لمجلس النواب، التجاوب مع مقترح قانون تقدم به فريقا حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يقضي بإنشاء هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات المقبلة. واعتبرت فرق المعارضة خلال المناقشة العامة للمقترح أن توجه الحكومة الحالي لا يعبر سوى عن الرغبة في الاستفراد بالإعداد للمسلسل الانتخابي.

 

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قال، أول أمس بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المغرب لن يقف مكتوف الأيدي في مواجهة أي محاولة للمساس بصورته، وسيتعامل بندية مع الجميع، خاصة في ما يتعلق بالدفاع عن المصالح العليا للبلاد، وذلك عبر توخي الاستباقية واليقظة المستمرة في مواجهة الخصوم، مع تأكيد حضور بلادنا الوازن في المحافل الدولية، لتصبح فاعلا أساسيا في السياسة الدولية.

 

– مستوى عجز السيولة لدى البنوك عاد ليرتفع في المتوسط إلى 50,7 مليار درهم بعد أسبوعين من التراجع، فيما تراجعت حاجيات البنوك من السيولة 2,2 مليار درهم مقارنة مع الأسبوع الماضي. ولم يمنع هذا التراجع بنك المغرب من ضخ مبلغ مليار درهم برسم تسبيقات لمدة أسبوع واحد.

 

* الصحراء المغربية :

 

– اجتماع لجنة القدس على المستوى الوزاري بالرباط : نحو وضع خطة تحرك عاجل لإيقاف الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن “تحرك لجنة القدس يؤسس لخطة تعتمد على مقاربة سياسية وحقوقية وإنسانية”.

 

– المدير العام للإدارة العامة الضرائب عبد اللطيف زغنون يستعرض الإجراءات التحفيزية لفائدة المقاولات الصغرى. زغنون أكد، في حوار صحفي، أنه من أجل دعم تنافسية المقاولات الصغيرة، من خلال الرفع من مستوى تأطيرها، جرى اقتراح تدبير يتعلق بإعفاء الأجر الإجمالي الشهري في حدود 10 آلاف درهم لمدة 24 شهرا، تبتدئ من تاريخ تشغيل الأجير، والمدفوع من طرف المقاولات التي تحدث خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2015 إلى 31 دجنبر 2019، في حدود خمسة أجراء.

 

* العاصمة بوست.:

 

– دعم مالي لجمعيات تهتم بالنساء المعنفات والأطفال في وضعية صعبة.. فقد خصصت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، دعما ماليا يصل إلى 44 مليون درهم في إطار السنة المالية الحالية لدعم مشاريع جمعيات المجتمع المدني في مجالات مختلفة تهدف إلى النهوض بالعمل الاجتماعي المقدم للمواطنين في وضعية صعبة.

 

– وزير الصحة الحسين الوردي يعد الشغيلة الصحية بتحسين أوضاعها الاجتماعية.. حيث وعد الوزير، أمس الأربعاء خلال افتتاح أول اجتماع للمجلس الإداري لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، بتحسين أوضاع العاملين الاجتماعية، خاصة ما يتعلق منها بالسكن والتغطية الصحية التكميلية ودعم تمدرس الأبناء وأداء مناسك الحج وكذا الترفيه والتخييم.

 

* بيان اليوم.:

 

 

– في لقاء نظمه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية وفريق التحالف الاشتراكي بمجلس المستشارين : الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد بالمغرب أمر مستعجل. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله أكد أنه “لا يمكن أن تدخل سنة 2015 بدون أن نكون قد باشرنا الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد” والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول إن أول عجز سيعرفه نظام المعاشات المدنية سيسجل قبل متم 2014.

 

– مشروع لإعادة هيكلة النظام المنجمي التقليدي لفسح المجال أمام المستثمرين ووزير الطاقة والمعادن والبيئة عبد القادر اعمارة يقول إن القطاع المعدني بالمغرب يساهم بنسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام وذلك في كلمة خلال لقاء تواصلي مع الصناع المنجميين التقليديين بمنطقة تافيلالت.

 

* الخبر.:

 

– رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يتهم المعارضة بالقيام بعملية نسخ لمقترح قانون بإحداث “الهيئة الوطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها” من دول أخرى، في وقت رفض فيه المجلس هذا القانون وصوت على قانون مراجعة اللوائح الانتخابية والقضاء العسكري مؤكدا أن الهيئة التي جاء بها مقترح المعارضة “لا مكان لها في بنية الدولة”.

 

– الحكومة تلتزم بإخراج القانون التنظيمي المحدد لمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أوضح خلال رد على سؤال لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول تنزيل الدستور بخصوص اللغة الأمازيغية أن الحكومة تعمل حاليا في إطار لجنة علمية موسعة على إعداد أرضية عمل لمشروع القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

 

* رسالة الأمة.:

 

– المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفيدرالية الديمقراطية للشغل) تحرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وتحضر اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد بجدول أعمال مغاير. حيث قررت الاستجابة لدعوة ابن كيران واستغلال الفرصة لطرح جميع ما يتضمنه ملفها المطلبي، وليس مناقشة النقطة الوحيدة التي اختارها ابن كيران موضوعا لهذا اللقاء.

 

– مجلس النواب يصادق على مشروع قانون ينهي محاكمة المدنيين أمام المحكمة العسكرية ورئيس فريق حزب الاتحاد الدستوري بمجلس النواب شاوي بلعسال يقول إن المشروع ثورة حقوقية نموذجية في العالم العربي وإفريقيا وخطوة غير مسبوقة.

 

* لوبنيون.:

 

– افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى المغرب آسيا للأعمال، اليوم الخميس بالرباط.، بحضور العديد من أرباب المقاولات المغربية وممثلين عن دول آسيوية. التظاهرة التي تنظمها المؤسسة الدبلوماسية، بشراكة مع السفارات الآسيوية المعتمدة بالمغرب، تتوخى تعزيز الشراكة بين المقاولات المغربية والأسيوية.

 

– محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، قال إن من حق المغرب أن يضمن سلامة مواطنيه. أوزين أكد، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن المغرب لم يتنصل من التزاماته بشأن تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم ، لأنه كان ” متشبثا بالتنظيم ومتمسكا بالتأجيل “.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

 

 

– إصلاح التقاعد: بعد دعوة وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، تشارك النقابات اليوم الخميس في اجتمع للجنة الوطنية لإصلاح التقاعد. وأوضحت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدريالة الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، في بلاغ، أن النقابات كان من الممكن أن ترفض الدعوة رئيس الحكومة، لكن “نظرا للوعي بأهمية الملف، سنشارك في هذا اللقاء من أجل طرح مطالبنا خلاله”.

 

– مشروع قانون المالية: أزيد من 120 مقترح تعديل قدمه النواب. فبعد نقاشات صاخبة في اللجان، كشف نواب المعارضة والأغلبية خلالها عن التعديلات التي يرغبون إدخالها على مشروع قانون المالية 2015. وفي المجمل، يتعلق الأمر ب 33 مقترحا للأغلبية و92 للمعارضة ستتم مناقشتها خلال الأيام القادمة.

 

* ليبراسيون.:

 

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، الذي قبل أخيرا الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لم يõرض، على ما يبدو هذه النقابات. جدول أعمال الاجتماع المقترح يتضمن نقطة فريدة تتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد، بينما تطالب المركزيات النقابية بالتفاوض على قاعدة ملفها المطلبي الذي لا يقبل التجزيئ.

 

* ليكونوميست:.

 

– الميزانية/تعديلات: بوسعيد يتنازل، ولكن كثيرا. نواب المعارضة مبتهجون، فوزير الاقتصاد والمالية قبل تعديلا طرحوه يقترح حذف الزيادة على الضريبة المضافة على الأرز الصناعي والمعجنات. وفي جميع الأحوال، فإن لجة المالية شرعت أمس في دراسة التعديلات. وحسب القانون الداخلي لمجلس النواب، فإن الأشغال ستتواصل إلى غاية المصادقة النهائية على الجزء الأول من الميزانية.

 

* أوجوردوي لوماروك:.

 

– مخطط تسريع التنمية الصناعية 2014-2020 يتضمن إحداث صندوق للتنمية الصناعية ويهدف إلى تعزيز مسار المهن العالمية للمغرب وإدماج مختلف فروع النسيج الصناعي الوطني، وذلك عبر تشجيع وتنسيق عمل المقاولات، التي تعد قاطرة القطاع الصناعي، من أجل خلق دينامية وعلاقة جديدتين بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة، بما يساهم في بروز قطاع صناعي قوي وواعد، حسب ما أكده الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود.

 

* البيان:.

 

– لقاء نظمه حزب التقدم والاشتراكية: الإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب قضية مستعجلة ومسألة حياة أو موت بالنسبة لبعض الصناديق والأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله أكد أنه “لا يمكن أن تدخل سنة 2015 بدون أن نكون قد باشرنا الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.