الموت يغيب الفنانة اللبنانية صباح

الجريدة نت26 نوفمبر 2014
الجريدة نت
ثقافة وفن
الموت يغيب الفنانة اللبنانية صباح

 غيب الموت الفنانة اللبنانية صباح فجر اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 87 عاما قضت أكثر من 70 عاما منها في الفن متنقلة بين لبنان ومصر. وتعتبر صباح احد ابرز وجوه الفن والسينما في العالم العربي.
قال جوزيف غريب، الذي كان يدير أعمال الفنانة الراحلة صباح أن الأخيرة “توفيت فجر اليوم (الأربعاء 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في سريرها في فندق كومفورت برازيليا حيث كانت تقيم” في بعبدا قرب بيروت، موضحا أن مكان مراسم الدفن وزمانها لم يحددا بعد.
وولدت صباح، واسمها الحقيقي جانيت فغالي، في بلدة بدادون اللبنانية شرق بيروت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1927، وكانت الثالثة بين إخوتها. وأحبت الغناء والتمثيل منذ طفولتها، واكتشف عمها موهبتها وعذوبة صوتها الجبلي. وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات البلدية الفولكلورية ومن ثم الأغنية المصرية، وفي سجلها أكثر من ثلاثة آلاف أغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.
دخلت صباح السينما المصرية في العام 1943 وشاركت في 85 فيلما مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش. وفي العام 2011 كرمها الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الارز الوطني برتبة ضابط ضمن مهرجانات بيت الدين 2011. وهي تحمل الجنسيات المصرية والأردنية والأميركية إلى جانب جنسيتها اللبنانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.