عناوين الصحف ليوم السبت : المطالبة بفتح تحقيق في انهيار عدد من القناطر

الجريدة نت29 نوفمبر 2014
الجريدة نت
مجتمع
عناوين الصحف ليوم السبت : المطالبة بفتح تحقيق في انهيار عدد من القناطر

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء.:

– جلالة الملك محمد السادس، في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في أشغال المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان، الذي انطلقت فعالياته أول أمس بمراكش، يعلن قرب تنصيب هيئة للمناصفة ومناهضة كافة أشكال التمييز، باعتبارها هيئة دستورية.

– مفاجأة كشفت عنها نتائج دراسة حديثة، أنجزها البنك الدولي بشراكة مع بنك المغرب بشأن القدرات المالية للمغاربة، حيث أظهرت النتائج أن 80 في المئة من المستجوبين صرحوا بعدم حاجتهم إلى خدمات البنوك الإسلامية. الدراسة، التي عرضت خلاصة نتائجها أمس الجمعة في الرباط، أوضحت أن 36 في المئة يعتبرون البنوك الإسلامية أقل ربحا في مجال الاستثمار، في حين صرح 69 في المئة بعدم معرفتهم بخدماتها.

* أخبار اليوم المغربية.:

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ألقى، أول أمس بمراكش، رسالة ملكية قوية بمضامين أثارت حماس المشاركين في المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان. وفيما كانت الفقرات الخاصة بالمرأة والمساواة تثير موجة من التصفيقات والتفاعل الحماسي داخل القاعة، وجه جلالة الملك محمد السادس رسالة قوية جديدة لنقد المنظومة الحقوقية الدولية الحالية، ومساءلة مبدأ الكونية الذي يهيمن عليها بمنظور أحادي.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعد رجال الأعمال الخليجيين، خلال كلمته في افتتاح الملتقى الرابع للاستثمار الخليجي المغربي، أمس بالدار البيضاء، بإزالة كل العوائق التي تحول دون الاستثمار في المغرب، قائلا “إذا كان شيء يزعجكم في مجال ولوجكم الاستثمار بالمغرب أخبرونا به ولا تجاملونا، وأي شيء ترونه غير معقول سنحاول جادين تخطيه، وهذا وعد مني”.

– الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صادقت، أول أمس الخميس، على تقرير صادم حول التفاوتات في الأجور بين النساء والرجال في المغرب. وحسب التقرير، فإن أجور النساء في القطاع الخاص تقل ب 25 في المئة عن أجور الرجال.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– لحظة قوية تكثفت فيها كل معاني الأمل والإصرار على المستقبل، حينما اجتمع نشطاء الحركة الحقوقية العالمية في افتتاح المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان، أول أمس بمراكش، حيث احتشد الآلاف من المشاركين ليصوغوا لحظة تضامنية كونية من أجل الكرامة البشرية. الرسالة الملكية، في افتتاح المنتدى، شكلت حدثا بارزا لما تضمنته من مواقف قوية جعلت المشاركين يقاطعون بالتصفيق، في غير ما مرة، وزير العدل والحريات الذي تلا هذه الرسالة.

– المغرب والصين وقعا، أمس الجمعة ببكين، على حوالي 30 اتفاقية تعاون، على هامش أشغال منتدى الأعمال المغربي الصيني، المنظم تحت شعار “آفاق واعدة للشراكة الاستراتيجية المتميزة”، بمشاركة أزيد من 550 من رجال ونساء أعمال من البلدين. وتغطي هذه الاتفاقيات، التي حضر حفل توقيعها عدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين حكوميين صينيين، التعاون في قطاعات اقتصادية مختلفة، مثل الطاقة والمعادن والسياحة والقطاع المالي والبنكي وصناعة السيارات والبنيات التحتية.

– دراسة قامت بها “الجمعية المغربية للتسويق والتواصل” أفادت بأن المغرب يحظى بصورة جيدة على الصعيد الإفريقي. رئيس الجمعية خالد بادو أوضح، في تصريح صحافي، أن الأفارقة يثمنون في المغرب ما يتمتع به من استقرار سياسي، ومناخ إيجابي للأعمال، وجاذبية سياحية، فيما ينتقدون بعض القضايا ذات الطابع المجتمعي، مبرزا أنه بالرغم من هذه الصورة الإيجابية للمغرب في القارة الإفريقية، إلا أنه ما زال ينبغي القيام بجهود كبيرة بهذا الخصوص.

* الحركة.:

– أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الرسالة السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغال الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، أن النظام الدولي لحقوق الإنسان يشهد تحولات عميقة، كما أن إشعاع القيم العالمية لحقوق الإنسان وتملكها، يمر اليوم عبر انخراط أوسع لبلدان الجنوب، ولهيئات المجتمع المدني وللمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في مسار تطوير الآليات الدولية والإقليمية لحماية هذه الحقوق والنهوض بها. كما تعززت الأنظمة القانونية الداخلية بنصوص دستورية تدعم الضمانات الخاصة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. وبموازاة مع هذا التطور، فإن هناك العديد من التحديات التي تسائلنا بإلحاح. ويشكل منتداكم فرصة متميزة للتداول حولها، ولمناقشة الرهانات الطارئة في مجال حقوق الإنسان.

– محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في الجمع العام للشبكة الليبرالية الإفريقية، أمس الجمعة بمراكش: الحركة الشعبية تسجل باعتزاز ما قطعه المغرب من أشواط وتقدم ملموسº وتؤكد على قوة علاقات الصداقة التي تربط المغرب عموما، والحركة الشعبية على وجه الخصوص، بالأشقاء في القارة السمراء.

* العلم.:

– رسالة ملكية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان تخلق الحدث.. أكثر من 6 آلاف من نشطاء حقوق الإنسان من أكثر من مئة دولة يتداولون بشأن قضايا حقوق الإنسان وسط اهتمام إعلامي كبير.. الرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان، الذي افتتحت أشغاله أول أمس الخميس بمراكش، نجحت في أن تلخص الانشغالات الحقوقية العالمية في مختلف تجلياتها، كما توفقت في تقديم التجربة الحقوقية المغربية كتجربة صاعدة تراكم المكاسب. ووقع إجماع في المنتدى على الأهمية البالغة التي اكتستها هذه الرسالة / الوثيقة المرجعية.

– سجال سياسي مرتقب في لجنة المالية بمجلس النواب: نقل ممتلكات المغاربة بالخارج يعيد للواجهة إجراءات العفو عن الأموال المهربة.. والمنتظر أن تشرع لجنة المالية بمجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، في مناقشة مشروع القانون رقم 63.14 المتصل بممتلكات وموجودات المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك في اتجاه إقرار مرونة في هذا الصدد ووضع تحفيزات أمام المغاربة لنقل ممتلكاتهم إلى المغرب.

– في بيان لجمعية البناة حول الفيضانات الأخيرة: المطالبة بفتح تحقيق شفاف ونزيه للكشف عن المسؤولين عن ضعف البنيات التحتية، والتي نجم عنها انهيار عدد من القناطر وتضرر العديد من الطرق، وعدم توفرها على معايير السلامة.

* الصباح.:

– كبدت التساقطات المطرية للأربعاء الماضي، وأول أمس الخميس، وأمس الجمعة، وقوة الرياح التي وصلت إلى 90 كيلومترا في الساعة، عدة مدن، في مقدمتها أكادير وبرشيد وآسفي والدار البيضاء، خسائر مادية فادحة.

– ثلثا النساء العاملات فقط، من مجموع الأجراء، تم التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سنة 2012، ذلك ما كشف عنه تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول النهوض بالمساواة بين النساء والرجال.

– حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي سجلت ارتفاعا ب 5,64 في المئة خلال الفترة الممتدة بين يناير وأكتوبر من السنة الجارية، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013. وحسب إحصائيات المكتب الوطني للمطارات، فإن حوالي ثلاثة ملايين و383 آلف و756 مسافرا استعملوا في تنقلهم مطار مراكش المنارة خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية، مقابل ثلاثة ملايين و203 ألف و60 مسافرا خلال المدة ذاتها من السنة الماضية.

* الأحداث المغربية.:

– مرة أخرى، يختار جلالة الملك محمد السادس، وكما يفعل دائما كلما تعلق الأمر بتجمع دولي وازن، كما كان الحال في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يكون ناطقا باسم انشغالات وهموم القارة الإفريقية. في رسالته إلى المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي افتتحت أشغاله أول أمس بمراكش، أكد جلالة الملك أن “إفريقيا لا يمكنها أن تظل مجرد مستهلك لقوانين دولية، تمت صياغتها في غياب تام للقارة. كما أنها لا ينبغي أن تظل، دائما، موضوع تقارير دولية وتقييمات خارجية، فإفريقيا بلغت درجة من النضج، تؤهلها لاحتلال المكانة التي تستحقها ضمن الهندسة الدولية لحقوق الإنسان”.

– بعد تأخر رئيس الحكومة في دعوتها للحوار.. النقابات تهدد بتصعيد جديد. الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، تصريح للجريدة، “إذا استمرت الحكومة في تجاهل دعوات النقابات، فإننا سندعو المكاتب التنفيذية للنقابات الثلاثة (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) للاجتماع من أجل أخذ الخطوات اللازمة”.

– كاتب الدولة الإسباني للأمن فرانسيسكو مارتينيز أشاد، أول أمس الخميس، ب”فعالية التنسيق بين مصالح الشرطة” ببلاده والمغرب لمواجهة التهديدات الأمنية التي تتربص بحوض البحر الأبيض المتوسط. بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية أوضح أن المسؤول الإسباني، الذي كان يتحدث في اجتماع مشترك بفيينا لمنتدى التعاون في المجال الأمني والمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، قال إن هذا التنسيق يتجسد في إحداث فرق مشتركة للتحقيق والتحليل، ودوريات مشتركة، ومراكز للتعاون بين أجهزة الشرطة، وغيرها.

* العاصمة بوست.:

– ابن كيران والنقابات.. من المنتظر أن يجتمع رئيس الحكومة بممثلين عن النقابات الخمس الثلاثاء المقبل. وحسب رسالة وجهها رئيس الحكومة إلى الأمناء العامين للنقابات الخمس الأكثر تمثيلية فإن اللجنة المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد ستجتمع في هذا التاريخ لمناقشة الإجراءات الاستعجالية لتجاوز الوضعية المالية الهشة التي يعاني منها نظام المعاشات بالمغرب.

* رسالة الأمة.:

– في الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش: “إفريقيا لا يمكنها أن تظل مجرد مستهلك لقوانين دولية تمت صياغتها في غياب تام للقارة ولا ينبغي أن تظل دائما موضوع تقارير دولية وتقييمات خارجية”.. “المغرب يعتبر المساواة والمناصفة من المحاور الرئيسية لسياساته العمومية من خلال اعتماد ميزانيات تأخذ بعين الاعتبار البعد الخاص بالنوع وهي نفس المقاربة التي أقرتها الأمم المتحدة كآلية”.

– جمعيات نسائية تدعو الحكومة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لفائدة المساواة الفعلية بين الرجال والنساء.. حيث سجلت منظمات وهيئات حقوقية، في رسالة موجهة لرئيس الحكومة، غياب الإرادة السياسية في القطع مع التردد والتماطل الحاصل في اعتماد تشريعات تحمي النساء من العنف وتناهض التمييز وتضمن المكانة التي يعين أن تحتلها قضايا النساء ضمن السياسات العمومية وضمن البرنامج الحكومي.

* بيان اليوم.:

– المستثمرون الخليجيون يطالبون بتمتيعهم بامتيازات رجال الأعمال المغاربة والأوروبيين، ويراهنون على المغرب للحفاظ على أمنهم الغذائيº وذلك خلال أشغال ملتقى الاستثمار المغربي الخليجي في دورته الرابعة التي انطلقت أمس الجمعة بالدار البيضاء.

– الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو يطالب الاتحاد الأوروبي الوضوح والتوافق حول ملف الهجرةº مبرزا النموذج المغربي في تدبير تدفقات الهجرة الذي يتميز ببعده الإنساني والتضامنيº وذلك خلال المؤتمر الوزاري الرابع للحوار الأورو إفريقي.

* الخبر.:

– عبد القادر طرفاي يصفع نقابة يتيم ويلتحق بنقابة شباط.. فبعد ساعات من إعلانه والمكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة الاستقالة من نقابة الاتحاد الوطني للشغل، الموالية لحزب العدالة والتنميةº التحق عبد القادر طرفاي بنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التي تعد الذراع النقابية لحزب الاستقلال.

– انتخاب المغرب عضوا بهيئة التقييم للجنة حماية التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو. فقد تم خلال الدورة التاسعة للجنة الحكومية لحماية التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو، المكلفة بتنفيذ اتفاقية 2003، المتعلقة بحماية التراث الثقافي غير المادي، المنعقدة حاليا بباريس (24-28 نونبر) انتخاب الخبير المغربي أحمد السكونتي، الأستاذ بالمعهد الوطني علوم الآثار والتراث بالرباط، عضو باللجنة المذكورة.
* الصحراء المغربية.:

– المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان المحجوب الهيبة، يقول إن منتدى مراكش سيعزز النقاش حول قضايا إشكالية طرحت منذ أزيد من عقدينº مضيفا أن اختيار المغرب لتنظيم المنتدى اعتراف بما راكمه من رصيد في مجال حقوق الإنسان والبناء الديمقراطي. (حوار).

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تتعبأ لحماية التلاميذ والأطر من أخطار التقلبات الجوية، حيث بعثت بمذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنواب ومديري المؤسسات التعليمية، تنص على الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية، وضرورة اتخاذ كافة التدابير الاحتياطية والاستباقية الضرورية.

* لوبنيون.:

– افتتاح المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان بمراكش تميز برسالة ملكية هامة موجهة إلى المشاركين في أشغال المنتدى الذي يحضره 6 آلاف مشارك من ما يناهز مئة بلدا يمثلون منظمات غير حكومة ووكالات أممية وحكومات وفاعلين دوليين في مجال التنمية وحقوق الإنسان وغيرهم.

– منتدى الأعمال المغربي – الصيني افتتح أشغاله، في بكين أمس الجمعة، بمشاركة العديد من مسؤولي ورجال الأعمال بالبلدين، وذلك تحت شعار “آفاق واعدة للشراكة الاستراتيجية المتميزة”. ومن خلال هذا المنتدى، الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمار وكذا سفارة المملكة ببكين، يهدف المغرب إلى الدفع بتعاونه الاقتصادي مع الصين. ويؤكد هذا التوجه الحضور المغربي القوي في هذه التظاهرة الهامة المنظمة لاستقطاب المستثمرين الصينيين والاستفادة من تجربة العملاق الآسيوي في مختلف المجالات.

* ليبراسيون.:

– جلالة الملك محمد السادس أعلن، في الرسالة السامية الموجهة إلى المشاركين في أشغال المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش، أن المغرب قام بتقديم أدوات التصديق على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا-إنسانية أو المهينة، وذلك بهدف إحداث آلية وطنية للوقاية، في غضون الأشهر القادمة. الرسالة الملكية تضمنت إعلانا قويا آخر يتمثل في تنصيب هيأة للمناصفة ومناهضة كافة أشكال التمييز، قريبا، باعتبارها هيأة دستورية.

لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

-منتدى الأعمال المغربي الصيني: الرباط وبكين يوقعان قرابة ثلاثين اتفاقية تعاون ومعاهدة ومذكرة تفاقهم. هذه الوثائق تهم قطاعات اقتصادية متنوعة كالبنيات التحتية والطاقات والمعادن والسياحة والمالية والأبناك وقطاع السيارات.

– الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش: المساواة والمناصفة وحقوق المرأة مواضيع حاضرة في جلسة الافتتاح. فقد شكل مرور نعمية عمار، رئيسة جمعية النساء السلاليات، إحدى اللحظات القوية للجلسة الافتتاحية، حيث اختارت أقصر الطرق للتعبير قائلة “يلزمنا نص قانوني يحفظ حقوقنا وينص على أننا مساوون للرجال”، وفي السياق ذاته الوزير الإسباني السابق خوسي لويس ثباطيرو في كلمته على أن “إحدى الأوليات بالنسبة لسنة 2015 يجب أن تكون هي المساواة بين الرجال والنساء”.

البيان:

– جلالة الملك محمد السادس للمشاركين في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان: المغرب اختار بمحض إرادته السيادية الخالصة، الشروع في إصلاحات عميقة وإرادية، تستجيب لتطلعات وانتظارات المواطنين. وقد مكن هذا المسار المتجدد والشامل، الذي توج باعتماد دستور جديد، من تعزيز دولة الحق والقانون والديمقراطية، كخيار لا رجعة فيه.

– مباراة حماسية منتظرة في الديربي 117 بين الودادا والرجاء. هذا الموعد البيضاوي الهام في رياضة كرة القدم، المرتقب غدا الأحد على الساعة ال 3 بالمركب الرياضي محمد الخامس، يبدو أنه سيكون مثيرا ويعد بفرجة رياضية ذات مستوى عال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.