السيسي: لا عودة للوراء بعد إسقاط التهم بحق مبارك

الجريدة نت1 ديسمبر 2014
الجريدة نت
عربي ودولي
السيسي: لا عودة للوراء بعد إسقاط التهم بحق مبارك

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أن مصر “لا يمكن أن تعود أبداً للوراء”، وذلك بعد قرار المحكمة المثير للجدل بإسقاط تهم التآمر لقتل متظاهرين بحق سلفه حسني مبارك.
وقال السيسي، في بيان نشرته الرئاسة مساء أمس الأحد، إن “مصر الجديدة التي تمخضت عن ثورتي 25 يناير 2011، و30 يونيو 2013، ماضية في طريقها نحو تأسيس دولة ديموقراطية حديثة، قائمة على العدل والحرية والمساواة ومحاربة الفساد”.
وشدد على أن مصر “تتطلع نحو المستقبل، ولا يمكن أن تعود أبداً للوراء”.
وصدر بيان السيسي غداة صدور قرار عن محكمة مصرية، أول أمس السبت، أسقط تهم التآمر لقتل المتظاهرين ضد حسني مبارك، وبرأه من تهم الفساد، في إعادة محاكمته.
وكان مبارك يحاكم على دوره في قمع التظاهرات الضخمة، التي حصلت في يناير(كانون الثاني) وفبراير(شباط) 2011، وأدت إلى إطاحته بعد 30 عاماً في السلطة، وقتل خلالها أكثر من 846 شخصاً.
وقال السيسي إنه “لا يجوز التعقيب” على الأحكام القضائية، عملاً بالدستور المصري الذي “كفل للقضاء المصري استقلالية تامة”.
وكلف الحكومة بـ “مراجعة الموقف بالنسبة لتعويضات ورعاية أسر شهداء ومصابي ثورة 2011”.
كما أعلن “تكليف لجنة الإصلاح التشريعي بدراسة التعديلات التشريعية على قانون الإجراءات الجنائية”، التي أوصت بها المحكمة التي مثل أمامها مبارك، والتي بررت قرار إسقاط التهم بحقه بوجود نقاط إجرائية غامضة في القانون.
وبعد إعلان قرار المحكمة، تجمع ألف متظاهر قرب ميدان التحرير، مركز ثورة 2011 التي أسقطت مبارك، للتنديد به.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.