مجتمع

عرض لعناوين الصحف الوطنية ليوم الإثنين

الجريدة نت - 08/12/2014 - على الساعة | 5:05 ص

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم المغربية.:

– الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف أعد، بتنسيق مع عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، مرسوما يضع مدخلا وحيدا للحصول على رخصة استغلال النقل، هو المشاركة في طلبات عروض وفق شروط تعلنها وزارة التجهيز والنقل. مقتضيات المرسوم كشفت أن الأهلية المهنية للمرشحين والوسائل البشرية واللوجيستية التي يتوفرون عليها ستكون حاسمة في اختيار ملفات المستفيدين.

– “فورد للتجارة الدولية”، الشركة التابعة للعملاق الأمريكي “فورد موتورز”، حصلت على ترخيص المركز المالي للدار البيضاء بافتتاح فرعها الإفريقي بالمغرب ومراقبون يرون أن هذه الخطوة سيتبعها، لا محالة، تفكير الأمريكيين بفتح مصنع ل”فورد” بالمغرب، على غرار “رونو” بطنجة. وإذا ما تأكدت هذه الفرضية فإن ذلك سيعتبر إشارة قوية لترسيخ المغرب كبلد مستقطب للاستثمارات الكبرى المتخصصة في صناعة السيارات.

* المساء.:

– مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، شدد على أنه لن يقبل بأن يكون مشروع إصلاح القضاء رهينة لدى أي فئة، مؤكدا أن مشكلته قائمة فقط مع بعض المحامين والنقباء الذي لم يفهم ماذا يريدون. وأضاف، في تصريح على هامش الندوة الدولية حول آفاق التحكيم الدولي بالمغرب، الجمعة الماضية بأكادير، “نحن في زمن الإصلاح وصدورنا وأبواب مكاتبنا مفتوحة في وجه كل من يريد أن يساهم في مجهودات الإصلاح “.

– الاتحاد الوطني للقوات الشعبية قرر تأجيل تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني للحزب إلى فبراير القادم، بعدما كان مرتقبا تنظيمه نهاية شهر دجنبر الجاري: محمد بهيج، الكاتب العام للسكرتارية الوطنية للحزب بالنيابة، قال إن أعضاء السكرتارية ارتأوا تأخير انطلاق أشغال المؤتمر الوطني إلى الأسبوع الأخير من شهر فبراير المقبل إلى حين استكمال الجوانب التنظيمية المطلوبة.

– طوماس رايلي، السفير الأمريكي السابق في المغرب والمستشار الرئيسي في مجال التنمية الدولية لشركة “برايت سورس إينيرجي”، أكد أن المخطط المغربي الطموح للطاقة الشمسية، الرامي إلى بلوغ قدرة إجمالية من الإنتاج تصل إلى 500 ميغاواط، يعد ” أحد أفضل المخططات في العالم “. رايلي، الذي زار المغرب ضمن وفد تجاري أمريكي هام منذ ثالث دجنبر الجاري وإلى أول أمس السبت، أعرب، في تصريح صحافي، عن “ثقته الكبيرة” في قدرة مشروع الطاقة الشمسية المغربي على التحول إلى قصة نجاح على المستويين الإقليمي والعالمي.

* الصباح.:

– وزارة الفلاحة والصيد البحري قررت، خلال الموسم الفلاحي الحالي، تحيين المعطيات الزراعية وإحداث سجل زراعي. الوزير عزيز أخنوش قال إن السجلات الفلاحية تكتسي أهمية بالغة في الإدارة العملية للوحدات الإنتاجية، إذ تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات الصائبة بكفاءة وفعالية لتوجيه الموارد الفلاحية والاستثمار الأمثل لها.

– المجمع الشريف للفوسفاط حقق رقم معاملات ناهز مليارا و400 مليون دولار أمريكي، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، مسجلا زيادة بنسبة 14 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحقق المجمع نتيجة استغلال إيجابية وصلت إلى 408 ملايين درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 15 في المئة. وتوقع مسؤولو المجمع أن تواصل هذه المؤشرات تحسنها، خلال الفصل الأخير من السنة الجارية، وذلك بفضل استراتيجية المجموعة التي تستند إلى التحكم في التكاليف والمرونة الصناعية والمواءمة مع كل الأسواق وتدعيم موقعها في إفريقيا.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– في افتتاح أشغال الدورة التكوينية لاتحاد الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي.. ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي: ” إذا لم يتحرك الشباب لمواجهة مخطط تقسيم المنطقة العربية، فتأكدوا أنها ستعرف مزيدا من التشرذم والحروب”. لشكر قال إن المغرب يعيش وضعا استثنائيا في العالم العربي بفضل الاستقرار السياسي والأمني.

– مسيرة نسائية حاشدة تندد بالتماطل في إخراج تشريعات تحمي حقوق المرأة. المسيرة نظمها ائتلاف ربيع الكرامة، بتنسيق مع الشبكات الوطنية والجهوية الديمقراطية والحقوقية، أول أمس، بمناسبة الأيام الأممية لمناهضة العنف ضد النساء. خديجة الروكاني، المنسقة الوطنية لائتلاف ربيع الكرامة، قالت، في تصريح للصحافة، إن هذه المسيرة جاءت بعد ثلاث سنوات من إقرار الدستور ومجيء الحكومة، وما زال هناك “تلكؤ في تطبيق الدستور وإصدار قوانين تحمي النساء من العنف وتناهض التمييز”.

– الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت، يوم الجمعة الماضي، بدون تصويت، على قرار حول قضية الصحراء المغربية، كانت قد صادقت عليه اللجنة الرابعة في أكتوبر الماضي، والذي جددت خلاله الجمعية العامة دعم الأمم المتحدة لمسلسل البحث عن حل سياسي متفاوض بشأنه ولمعايير المفاوضات التي حددها مجلس الأمن منذ سنة 2007.

* العلم.:

– مشروع التعويض عن فقدان الشغل فرض شروطا تفرغه من محتواه، إذ يشترط أن يكون المستفيد قد اشتغل ثلاث سنوات وساهم في الضمان الاجتماعي بما قدره 980 يوما وأن يكون قد ساهم في السنة الأخيرة من الضمان الاجتماعي بما قدره 260 يوما. ولا يتجاوز التعويض 70 في المئة من الأجر، لكن فقط لستة أشهر ثم يتوقف.

– في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أول أمس السبت: محمد كافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد، قال إنه يستحيل تحقيق الاستقرار والتنمية في ظل هجوم الحكومة على مكتسبات الطبقة الشغيلةº وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يعبر عن دعم الحزب الكامل لنضالات الحركة النقابية لتحقيق المطالب المشروعة.

* الأحداث المغربية.:

– معارضو ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، يبدو أنهم انتقلوا الى السرعة النهائية في إجراءات الانفصال عن الاتحاد: يوم الجمعة الماضي عقدت السكرتارية الوطنية ل”تيار الديمقراطية والانفتاح” لقاء تم خلاله الاتفاق على عقد لقاء موسع يوم 20 دجنبر الجاري سيتم خلاله الحسم في الوجهة المقبلة. مصادر من التيار قالت إن هذا اللقاء يبقى مفتوحا على جميع السيناريوهات، بما فيها “إعلان الانفصال عن الحزب وتأسيس إطار جديد أو الالتحاق بالاتحاد الوطني للقوات الشعبية “.

– حزب الاتحاد الدستوري أعلن عن تنظيم مؤتمره الخامس أيام 28 و 29 فبراير وفاتح مارس 2015. الإعلان عن تاريخ التنظيم تم أول أمس السبت بالدار البيضاء خلال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزبº ومصادر من الحزب أكدت أن محمد أبيض، الأمين العام الحالي، يبقى المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام للحزب في اللحظة الحالية.

– العلاقة بين وزير العدل و الحريات مصطفى الرميد و كتاب الضبط بالنقابة الديمقراطية للعدل يطبعها الفتور: اجتماع لجنة الانتقالات يوم الجمعة الماضي بمقر وزارة العدل طغى عليه التوتر، حيث انتهت أشغاله بانسحاب أعضاء المكتب الوطني للنقابة من الاجتماعº وعبد الله اشريفي العلوي، عضو المكتب الوطني، قال، في تصريح للجريدة، إن الشروط التي تضعها الوزارة أمام طالبي الانتقال “تجعل من عملية الانتقال صعبة جدا، إن لم نقل مستحيلة في بعض الأحيان”.

* الحركة.:

– وزير التعمير وإعداد التراب الوطني امحند العنصر دعا، الجمعة الماضية بمكناس، إلى التفكير في وضع آليات ووسائل جديدة لمواكبة التحديات ومواجهة التطور العمراني المتسارع بالمملكة. العنصر أبرز، خلال يوم دراسي حول موضوع ” مكناس .. ثروة عمرانية ومعمارية وطنية ” نظمته الوكالة الحضرية لمكناس، في إطار تخليد الذكرى المئوية لصدور أول قانون للتعمير بالمغرب، أن هناك تحديات أصبحت قوية يفرضها تأهيل المجالات تتمثل، على الخصوص، في نمو الساكنة الحضرية وما أصبحت تعرفه جميع الفضاءات من ضغط سواء بالمدن الجديدة أو العتيقة، وكذا الحاجة الماسة إلى الحفاظ على الثروة المعمارية لتأهيل المدن وتجديد النسيج العمراني وتأهيله.

– في ندوة للشباب الحركي حول “تطلعات الشباب في ظل الجهوية الموسعة”، أول أمس بالرباط: الجهوية الموسعة أصبحت من منظور الشباب البديل والأداة لخوض معركة التنميةº ومشروع الجهوية الموسعة يعد من الأوراش الكبرى التي تروم إرساء فلسفة جديدة في تدبير الشأن المحلي عبر إعطاء الجهة صلاحيات موسعة ودعم الساكنة في تدبير أمورها بما يتلاءم وخاصياتها، وفي إطار الحكامة الترابية.

* المنعطف.:

– الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إدريس الكراوي يقول إن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة مبني على رؤية واضحة للتنمية الشاملة في إطار الجهوية الموسعة، مضيفا أن هذا النموذج حدد عدة أهداف وطموحات مرقمة ومحددة في الزمان، ستعمل الآليات المؤسسية التي تم اقتراحها والميكانزمات التمويلية التي تم ضبطها، على تفعيله بشكل يتماشى مع تطلعات الجهات الثلاث للأقاليم الجنوبية وساكنتها.

– الدول الأعضاء بالاتحاد من أجل المتوسط انتخبت فتح الله السجلماسي لولاية جديدة تمتد لثلاث سنوات على رأس الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ذكر أن انتخاب فتح الله السجلماسي لولاية ثانية يعكس الدور الرئيسي للمملكة على الساحة الأورو متوسطية والدولية، تحت قيادة صاحب الجلالة، والتزامها الثابت من أجل إرساء فضاء أورو- متوسطي ينعم بالاستقرار والازدهار المشترك.

* الصحراء المغربية.:

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، مساء السبت بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه جلالة الملك بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة ال 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يكشف عن مشروع لإنشاء مركز دولي للتحكيم بالمغرب.. حيث أوضح، خلال ندوة دولية حول “آفاق التحكيم الدولي بالمغرب” بأكادير، أن “المغرب مصمم على المضي في مسار نهضة تنموية شاملة، توخى تطوير الاقتصاد الوطني وتدعيمه بالوسائل التي مكنه من المنافسة والانفتاح على آفاق جديدة، من قبيل إنشاء مركز دولي للتحكيم”

* بيان اليوم.:

– كاتب الدولة الأمريكي في التجارة، المكلف بالتجارة الدولية، كينيث هيات، يقول إن “المغرب بالنظر إلى موقعه الجغرافي الاستراتيجي ومناخ الأعمال السائد وما يتوفر عليه من بنيات تحتية يشكل ملتقى للتجارة والاستثمار في القارة الإفريقية “.

– في اللقاء الجهوي لفروع الشبيبة الاشتراكية بكل من الرباط وسلا وتمارة والصخيرات.. عبد السلام الصديقي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن التقدم والاشتراكية يولي أهمية كبرى للشبابº وإدريس الرضواني ، الكاتب العام لشيبة الحزب، يدعو إلى فتح المجال أكثر للشباب من أجل الانخراط السياسي الواسع.

* العاصمة بوست.:

– شركات التبغ تضغط لرفع أسعار السجائر.. حيث أوضح محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في تصريحات خاصة، أن لوبي التبغ يضغط بقوة لرفع سعر منتوجاته في السوق الوطنية، قبل أيام من انعقاد اجتماع لجنة الأسعار والمنافسة التابعة للوزارة اجتماعها الدوري الخاص في شهر دجنبر.

– محمد حركات، أستاذ المالية العامة والحكامة بجامعة محمد الخامس بالرباط، يقول ” إن هناك اختلافا حول مفهوم الحكامة، والمغرب هو البلد الوحيد الذي دستر المصطلح “º وذلك خلال حديثه في ندوة نظمتها جمعية ” لا هوادة للدفاع عن الثوابت”.

* التجديد.:

– مجلس النواب يصادق على مشروع قانون دون انتظار رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. مشروع القانون يتعلق بفتح رأسمال المصحات للمستثمرين غير الأطباء. مسؤول بالمجلس الاقتصادي يقول ” لا نعرف لماذا أقدم مجلس النواب على هذه الخطوة¿”º ومصدر برلماني يقول انه ” يمكن الاستفادة من رأي المجلس في الغرفة الثانية أو في إطار قراءة ثانية “.

– “مركز مبادرة الإصلاح العربي” يصنف المغرب الأول عربيا على “مقياس الديمقراطية العربي” لسنة 2014. حيث حصل المغرب على نقطة 652 من أصل 1000، متبوعا بالأردن (645) والجزائر (616) ثم تونس (607) ولبنان (582) ثم مصر (581).

* رسالة الأمة.:

– في البيان الختامي الصادر عن اجتماع المجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري المنعقد بالدار البيضاء: تثمين المبادرة الهامة التي قام بها الاتحاد الدستوري بمعية أحزاب المعارضة في إطار القيام بتعبئة وطنية من أجل تفعيل مشروع الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

– مجلة فوربس الأمريكية تضع المغرب ضمن أفضل عشر وجهات سياحية جديرة بالزيارة في 2015. وحسب المجلة فإن المغرب يوفر للزوار شريحة واسعة من الخيارات بدءا من زيارات المدن العتيقة وصولا إلى الجولات عبر جبال الأطلس مرورا بالشلالات والقرى الأمازيغية.

* لوبنيون.:

– أكادير.. السدود أبانت عن فعالية كبيرة في تجنب الفيضانات. المخطط الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس بعد فيضانات يناير 2010 كان مخططا “حكيما وفعالا”، إذ ساهمت السدود الأربعة بأكادير في تجنيب المدينة الفيضانات خلال الفترة الممتدة بين 20 نونبر الماضي و27 منه، وذلك رغم التساقطات المطرية الاستثنائية.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يدق ناقوس الخطرº ومحمد كافي الشراط، الكاتب العام للمركزية النقابية، قال، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أول أمس السبت بالرباط، إن الحكومة “ليست جدية عندما تزعم أنها تدعو إلى الحوار الاجتماعي”.

* ليبراسيون.: – المكتب التجاري الأول للمكسيك في إفريقيا فتح أبوابه، مؤخرا، في الدار البيضاءº ونائب وزير الخارجية المكسيكي كارلوس دي إيكاسا غونزاليث قال، في حديث للجريدة، إنه من زاوية جغرافية واستراتيجية، يعد المغرب أفضل مكان لبداية تواجد أكثر أهمية للمكسيك في القارة الإفريقية.

* لوماتان الصحراء والمغربي العربي:

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس مساء أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

– صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ترأست مساء الأحد بالصخيرات، حفل توزيع جوائز للا حسناء “الساحل المستدام”. وخلال هذا الحفل، سلمت صاحبة السمو الملكي ” جوائز للاحسناء الساحل المستدام” للفائزين بهذه النسخة الأولى، اعترافا بمبادراتهم في مجال التحسيس والتربية من أجل تحقيق التنمية المستدامة للساحل ونشر السلوك الاجتماعي والبيئي المسؤول بهدف الحفاظ على الساحل وحمايته.

* ليكونوميست:

– المكتب الشريف للفوسفاط يسجل نموا في عمليات البيع، حيث ارتفع الطلب على الأسمدة مما حفز المبيعات الصناعية خلال الفصل الثالث. رقم المعاملات في هذا القطاع قفز ب 77 في المائة خلال الفصل الثالث، مدعوما بتأثير إيجابي لسعر العملات مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

* أوجوردوي لوماروك:

– الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك قدم حصيلة المرحلة بخصوص المخطط التشريعي. الحكومة قدمت في المجموع 371 نصا في حين كانت قد خطط ل 243 مشروع قانون في مخططها الذي قدمته قبل سنتين. وحسب الضحاك فإنه تمت المصادقة على 258 مشروعا، من بينها 117 نصا متعلقا باتفاقيات دولية.

* البيان:

– ‘ التجاري وفابنك’ أحسن بنك بالمغرب برسم 2014.. صنفت مجموعة التجاري وفا بنك، للسنة الثالثة على التوالي، ” أحسن بنك في المغرب لسنة 2014″ من قبل مجلة “غلوبال فينانس”. وتكافئ هذه الجائزة أفضل الممارسات في مجال المال والأعمال.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.